خلية عمل من المرشد وروحاني ادارت المفاوضات في جنيف من طهران

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في اليوم الثالث من المفاوضات الماراتونية «النووية» بين طهران والدول الست الكبرى في جنيف، وجود «خلافات في وجهات النظر» بين الدول الكبرى حول «نقاط» في «اتفاق صفقة» يقترح بنده الأهم تعليق طهران تخصيب اليورانيوم موقتاً لمدة 6 أشهر، في مقابل الإفراج عن 50 بليون دولار من أموالها المجمدة في الخارج، ما استدعى عقد جولة محادثات مسائية. ونتج ذلك من إثارة وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، بحسب طهران «قضايا عرقلت المحادثات للدفاع عن مصالح إسرائيل» التي أكدت «رفضها الكامل» أي اتفاق لا يؤدي إلى تفكيك كل البرنامج النووي لإيران، معلنة أنها «غير ملزمة به».
وتدخل الرئيس الإيراني حسن روحاني في المفاوضات عبر تجديد ندائه بعدم تفويت «الفرصة الاستثنائية» للتوصل إلى اتفاق. وقال في تصريحات اوردتها وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ارنا) «آمل ان تغتنم القوى التي تفاوض ايران ضمن مجموعة 5+1 ((الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا) الفرصة الاستثنائية التي وفرتها الأمة الايرانية للتوصل الى نتيجة ايجابية خلال مدة معقولة».
وقال ظريف خلال استراحة تلت محادثات في جنيف استمرت ساعتين مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون «توصلنا إلى اتفاق حول نقاط، وما زلنا نناقش نقاطاً أخرى موضع خلافات. وكما أشارت وسائل إعلام، هناك تضارب في وجهات النظر ضمن مجموعة خمسة زائد واحد».
وأوحى ظريف باحتمال إرجاء المفاوضات في حال فشل الجولة المسائية، واستئنافها خلال فترة 7 – 10 أيام، فيما وصف نائبه عباس عراقجي المفاوضات بأنها «جدّية، لكن هناك مسائل لا تزال تحتاج مزيداً من التفاوض».
وظهرت الخلافات بين الغربيين بعد إعلان للوزير فابيوس، إثر لقاء منفرد مع ظريف، تحفظ فرنسا على بنود في الاتفاق تتعلق بمفاعل «آراك» للمياه الثقيلة ومصير مخزون اليورانيوم ودرجة تخصيبه في نهاية المطاف. وقال فابيوس «قبلت الدول الست بنص اتفاق مبدئي، لكننا غير راضين عن نقاط تشمل مسائل مهمة، كما يجب أن نأخذ في الاعتبار بالكامل القلق الأمني لإسرائيل والمنطقة».
وكان وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الموجود في جنيف للمشاركة في الاجتماع الوزاري الإيراني – الأوروبي، شدد على ضرورة «انتهاز القوى الكبرى الفرصة المتاحة في المفاوضات». وأعلن سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي حضر اليوم الثالث من المحادثات، أن «عدم التوصل إلى اتفاق ينتظره العالم سيكون خطأ استراتيجياً». أما وزير الخارجية الأميركي جون كيري فآثر منح فرصة للمحادثات من اجل إنضاجها.
وكانت تقارير إعلامية أميركية أفادت بأن وزارة الخزانة قلّصت في الأشهر الستة الماضية وبتوجيه من البيت الأبيض، حجم العقوبات على إيران.
وصرح ديبلوماسي غربي بأن «الأميركيين والاتحاد الأوروبي والإيرانيين عملوا في شكل مكثف طوال شهور على الاقتراح، والتحفظات الفرنسية ليست إلا محاولة من فابيوس للتدخل في اللحظة الأخيرة من أجل لعب دور في المفاوضات».
وكتب وزير الخارجية السويدي كار بيلت على موقع «تويتر»: «يبدو أن المفاوضات في جنيف لا تجري مع إيران، بل في صفوف المجموعة الغربية. هذا ليس أمراً جيداً». لكن مصدراً في الوفد الفرنسي أشار إلى محاولة باريس «تجنب بهجة الكأس نصف الملآن»، مذكّراً بإبرام اتفاق عام 2003، ما لبث أن فشل.
في طهران، دعا الناطق باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشوری (البرلمان) حسين تقوي فرنسا إلی «الحفاظ علی مصالح شعبها، بدلاً من الرضوخ لمطالب الكيان الصهيوني». واعتبر أن سلوك فابيوس «يتجه الی ابتزاز المحادثات التي نريد عبرها إلغاء كل العقوبات الاقتصادية علی شعبنا، وتحقيق مطلبنا في امتلاك دورة كاملة للتقنية النووية المستخدمة لأغراض سلمية».
وكشفت مصادر لـ «الحياة» أن الرئيس حسن روحاني أدار «خلية عمل» في مكتبه الرئاسي كانت علی اتصال دائم مع الوفد الإيراني في جنيف، وضمت مندوبين عن مرشد الجمهورية الإسلامية علي خامنئي ومجلس الأمن القومي ومجلس الشوری، ما عكس رغبة الإيرانيين في التوصل إلی اتفاق مع الدول الكبری، خصوصاً بعد حضور جميع وزراء خارجية الدول الست.

السابق
مسؤول أوروبي للراي:علينا تقبل أن حزب الله أصبح ضمن تركيبة الشرق الأوسط
التالي
وثيقة عن الحرب المرغوبة بين داعش والنظام