600 لاجئ سوري جديد الى شبعا

قالت مصادر امنية ان الاشتباكات الدائرة في بلدة بيت جن السورية والغوطة الغربية ومحيطها، بين الجيشين النظامي والحر السوريين، دفعت اليوم المزيد من العائلات السورية الى النزوح الى الجنوب اللبناني، عبر مرتفعات جبل الشيخ وصولا الى بلدات العرقوب. وبلغ عددهم اليوم 170 شخصا، وهو النزوح الاول بهذا الشكل، بعدما سبقه نزوح مماثل منذ يومين بلغ 500 شخص. وتولت بلدية شبعا و”الجماعة الاسلامية” و”تيار المستقبل” في البلدة توزيع النازحين.

وعلم ان النازحين الذين وصلوا اليوم، ساروا لنحو 8 الى 9 ساعات، حتى تمكنوا من الوصول الى شبعا، وهم غادروا بيت جن ليل امس، وتحدثوا عن قتلى من طرفي النزاع في الارض وان الجرحى يموتون لعدم التمكن من اسعافهم.

وعلم ان من بين النازحين، 10 جرحى قام الصليب الاحمر بنقلهم الى مستشفى فرحات في البقاع، عرف منهم احمد عبدالله ابو عساف، رضوان متعب نوهان ومازن احمد حمزة.

صعب: وقال رئيس بلدية شبعا محمد صعب وهو رئيس اتحاد بلديات العرقوب لـ”المركزية”، ان النزوح السوري بلغ اعلى درجاته خلال اليومين الماضين واليوم، حيث وصل الى المنطقة حوالي 600 شخص، وان البلدية باتت عاجزة امام هذا النزوح ومتطلباته من سكن ومواد غذائية، مؤكدا ان تغطية هذا النزوح يفوق امكانية البلدية والاتحاد، ولا من يسأل، من الجمعيات والدول المانحة، مشيرا الى “اننا نضع هذا الامر بتصرف اصحاب الضمائر الحية للمساعدة على اغاثة هؤلاء النازحين، وتقديم العون اليهم، وتوزيعهم على القرى المجاورة وتأمين السكن والطعام والطبابة لهم، لان من بينهم بعض اصحاب الامراض المزمنة”.

السابق
رويترز: مؤتمر جنيف 2 الدولي حول سوريا لن ينعقد في الشهر الحالي
التالي
خليل: منطق الحوار كفيل باخراجنا من الازمات السياسية التي نعيشها