جون كيري: يجب منع حزب الله من تحديد معالم المستقبل في لبنان

شدد وزير الخارجية الأميركي جون كيري على أنه “من الضروري ألا يسمح لـ”حزب الله” بتحديد معالم المستقبل من تحديد معالم المستقبل في لبنان”، لافتا إلى “أهمية دعم الجهات المعتدلة التي تعمل على تشكيل حكومة دون وجود أي تهديد أو تخويف من “حزب الله”.
وفي الشأن السوري، أشار إلى أن “أميركا تثمن قيادة السعودية في دعم المعارضة السورية وتحالف المعارضة والتزامها القوي بحل سياسي للأزمة”، لافتا إلى “أننا قلنا دائما أن هناك حل واحد للأزمة السورية وهو حل على اساس التفاوض ولن تنتهي هذه الأزمة من خلال حل عسكري”، مذكّرا بأن “إعلان جنيف نص على أجندة للمفاوضات ويستجيب للكارثة الإنسانية في سوريا وذلك لمواجهة الجماعات المسلحة التي نتفق جميعا أنها تنمو ويجب أن نوقفها”.
وفي مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السعودي سعود الفيصل، شدد على أنه “من الضروري عقد حنيف 2 بأسرع وقت ممكن”، لافتا إلى “اننا سنستمر في دعم المعارضة في هذه الأثناء ولن نقف مكتوفي الأيدي بينما يقوم الرئيس السوري بشار الأسد بالإستمرار باستخدام الأسلحة بصورة كبيرة مقارنة مع ما تمتلكه المعارضة”.
وشدد على أن “الأسد فقد شرعيته ويجب أن يتنحى وأن يكون هناك حكومة إنتقالية جديدة في سوريا لتسمح بالسلام وإنهاء المعاناة الإنسانية”، معربا عن “تقديره لإعلان الجامعة العربية القوي الذي تم إصداره أمس والذي حث المعارضة على الذهاب لجنيف 2″، لافتا إلى أن “جميع شركائنا يشعرون أنه يتوجب علينا أن نعمل سوية فيما يتعلق بسوريا”، مضيفا: “لا نرى كيف يمكن لهذه المعاناة أن تتوقف ما دام الأسد موجود في سوريا”.
وأمل كيري جمع “الفرقاء السوريين على طاولة الحوار”، موضحا أن “جمع الدول في جنيف 2 هو لدعم تنفيذ جنيف 1 في أسرع وقت”، لافتا إلى “اننا  نهدف من جنيف 2 تشكيل حكومة انتقالية بسوريا”، مؤكدا “أننا سنستمر بدعم المعارضة المعتدلة في سوريا لتتمكن من الدفاع عن حقوق غالبية السوريين”.
وفي الملف الإيراني، أشار كيري إلى “أننا ننتظر من إيران إثبات سلمية برنامجها النووي”، مؤكدا أن “بلاده لن تسمح لإيران بالحصول على سلاح نووي والمسؤولية تقع بصورة مباشرة على ايران لاظهار سليمة برنامجها”.
وأكد أن “الرئيس الأميركي باراك أوباما لا يستبعد أي خيارات للتعامل مع إيران”، مشددا على أن “لاشيء في مفاوضات إيران مع مجموعة “5+1” يمكن أن يؤثر على علاقتنا بالسعودية”، مضيفا: “أولويتنا مع إيران هي التعامل مع ملفها النووي لكننا لن نغفل التعامل مع دعمها للأسد ومشاركة “حزب الله” في القتال في سوريا”.

السابق
الفيصل: ندرك اهمية المفاوضات في الازمة السورية على ان لا تطول
التالي
مقتل قائد بالحرس الثوري الايراني في سورية