ورشة عمل في صور لتحسين نوعية زيت الزيتون

صور

نظمت وزارة الزراعة ومشروع زيت لبنان ورشة عمل في مركز باسل الاسد الثقافي في صور، في إطار نشاطات البرنامج الوطني لتحسين نوعية زيت الزيتون ومكافحة تفشي الامراض لا سيما مرض الفيتوبلازما الذي يفتك بشجرة الزيتون، حضره وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال حسين الحاج حسن ممثلا برئيس مصلحة الجنوب في الوزارة الدكتور حسن صولي، رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني، ممثل معهد التعاون الجامعي ICU المهندس حسين حطيط، منسقة مشروع زيت لبنان المهندسة ماجدة مشيك، ممثلون عن الاتحادات التعاونية والتعاونيات الزراعية ورؤساء بلديات وفعاليات اجتماعية .
افتتحت الورشة بالنشيد الوطني، وكلمة وزير الزراعة ألقاها صولي شدد فيها على “الاهتمام من قبل الوزارة بتحسين نوعية انتاج زيت الزيتون حتى يصبح قادرا على المنافسة في الاسواق الخارجية”، معتبرا أن شجرة الزيتون تعبر عن “ثبات المزارع في أرضه، وهي مصدر من مصادر الدخل التي يجب تطويرها”، شاكرا معهد التعاون الجامعي ICU على “مساعدة المزارعين للاهتمام بهذه الشجرة وتحسين نوعية انتاجها”.
بدوره، ألقى الحسيني كلمة باسم تجمع مزارعي الجنوب، دعا فيها وزراة الزراعة الى “التعاطي الجدي والوزارات كافة لناحية تطوير الانتاج وتخفيف أعباء الكلفة الانتاجية ومساعدة المزارعين على التصدير”.
ثم ألقت المهندسة مشيك كلمة مشروع زيت لبنان، عددت فيها “نشاطات المشروع في مختلف المناطق اللبنانية (الممول من قبل الحكومة الايطالية)، وتقوم بتنفيذه وزارة الزراعة اللبنانية بالتعاون مع ICU ومعهد باري سيام “، منوهة “بتعاون الجمعيات والمؤسسات التي تعنى بالشأن الزراعي “.
بعدها جرى عرض عبر الشاشة من قبل الخبير الايطالي الدكتور لويجي كتالانو عن الاعمال الزراعية التي تهدف الى تحسين نوعية الانتاج وخفض الكلفة مع التركيز على أهمية اعتماد الاصناف المحلية من اجل انتاج زيت ذو جودة عالية لبناني الهوية”.
كما عرض المهندس شربل حبيقة أهم المواصفات وخصائص أصناف الزيتون المزروعة محليا، وجرى توزيع كتيبات بهذا الخصوص .
وفي الختام، جال الحضور على معرض أصناف الزيتون المزروع والمنتج في لبنان .

السابق
مقتل شقير بعد اطلاقه النار على دورية عسكرية
التالي
حبّة لولو: ما بعد الحرب في سينما لبنان