لبنان مُهدّد بتوقف “الإنترنت” غداً لعدم دفع مستحقاته

أشارت “المستقبل” إلى ان لبنان يتهدده استحقاق كبير بخروجه عن خارطة الانترنت الكونية، بعدما تقاعست وزارة الاتصالات عن سداد المستحقات المالية العائدة لمشروع IMEWE (كونسورتيوم الكابل البحري)، وخسارته للسعات الدولية التي يستفيد منها مع ما يترتب على ذلك من نتائج خطيرة جداً على قطاع الاتصالات اللبناني. وعلم ان آخر موعد لسداد هذه المستحقات هو يوم غد الأحد تحت طائلة إخراج لبنان نهائياً من كونسورتيوم الكابل البحري وخسارة الاستثمار اللبناني في هذا المشروع.

وكانت هيئة “اوجيرو” أرسلت وفق “المستقبل” الى وزارة الاتصالات كتاباً في 21/5/2013 في الموضوع عينه من دون أن يلقى أي جواب من قبل المعنيين في الوزارة. وأبلغ الرئيس المدير العام لهيئة أوجيرو الدكتور عبد المنعم يوسف المسؤولين في الدولة بالامر وعلى رأسهم رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي. فضلاً عن الامانة العامة لرئاسة الجمهورية وهيئة التفتيش المركزي وديوان المحاسبة. وتقع مسؤولية سداد المستحقات المطلوبة والمقدرة بمليون و850 الف دولار اميركي على وزارة الاتصالات بعدما كان مجلس الوزراء بتاريخ 13/12/2011 قد كلف وزير الاتصالات “تمثيل لبنان في الاتفاقيات المتعلقة بالكابل IMEWE، وتفويضه اتخاذ جميع التدابير الآيلة الى تجهيز واستثمار وصيانة هذا الكابل البحري”.

وقال النائب غازي يوسف لـ”المستقبل” ان “اوجيرو” “توقفت عن المشاركة في كل اجتماعات الـIMEWE منذ صدور المرسوم المذكور وكذلك امتنعت عن الدخول في النقاشات التي تجري بين الفرقاء”. وختم: “المشكلة تكمن في ان وزارة الاتصالات اصبحت مُلزمة بتلك المشاركات عقب صدور المرسوم 47 وبسداد المستحقات بشكل مباشر”.

السابق
مسلحون يهاجمون منزل معن الاسعد في العاقبية الصرفند
التالي
الجمارك احبطت محاولة ادخال 9,2 كلغ من الكوكايين الى لبنان