افتتاح حديقة لذوي صعوبات التنقل

افتتاح حديقة لذوي الحاجات صعوبات التنقل في سن الفيل

افتتحت حديقة الحرج في سن الفيل بعد تأهيلها، بسعي من جمعية “انكلود”، لتكون في متناول ذوي صعوبات التنقل، ولتصبح أول حديقة دامجة من نوعها في لبنان. وعملت “انكلود” منذ تأسيسها لبسط مفهوم دمج ذوي الحاجات الخاصة في المجتمع، ولتطبيق مبادئها جهزت واحة ألعاب مخصصة للأطفال ذوي الحاجات الخاصة، مطابقة للمعايير الدولية من حيث النوعية والأمان، كما تم تجهيز حرج سن الفيل بممر خاص لتسهيل دخول الاولاد وخروجهم، وتنقلهم داخل الحديقة.

التعاون لانجاز هذا المشروع كان مع بلدية سن الفيل، وجمعية “أرك آن سيال”، والدولة الاسبانية عبر المؤسسة الاسبانية للترويج الاجتماعي للثقافة (FPSC)، والوكالة الاسبانية للتعاون الدولي في مجال التنمية (AECID).
افتتح رئيس بلدية سن الفيل نبيل كحاله القسم المؤهل في الحديقة، ووضع تأهيله الحديقة الدامجة ضمن المشاريع التنموية التي تقوم بها البلدية، قائلا: “يكمن نجاح هذه التجربة في تعاون جمعيات المجتمع المدني وشركاء محليين ودوليين لمنح فرصة الترفيه للأولاد ذوي الحاجات الخاصة”.
وشكرت رئيسة جمعية “أنكلود” السيدة ميشيل قصرملّي أسمر الشركاء الذين ساهموا في نجاح هذه الحديقة الدامجة. “منذ تأسيس الجمعية عام 2010 كان حلمنا الاول تجهيز واحة لعب دامجة، يمكن استخدامها من جميع الاولاد ليلهوا معا وتحقق هذا الحلم اليوم وصار يجسد مهمة “أنكلود” ألا وهي توعية المجتمع على ضرورة نشر ثقافة الدمج وأهميتها والتعاون في المشاريع التي تسهل عمليات دمج ذوي الحاجات الخاصة في التعليم والعمل والترفيه.
ويعني ترويج الدمج قبول الآخر والانفتاح على الاختلاف وتقبّل ان الاشخاص ذوي الحاجات الخاصة لهم كامل الحقوق في التساوي مع جميع أفراد المجتمع”.
وأكد المسؤول عن التعاون في السفارة الاسبانية مانويل دوران، أهمية هذا الانجاز الاول من نوعه في لبنان، والذي “تم بفضل مبادرة “أنكلود” لتغيير نظرة المجتمع الى ذوي الحاجات الخاصة. وقال: “إن هذا العلم هو ثمرة تعهد بلدية سن الفيل وتعاون جمعية “أرك آن سيال” الخبيرة في العمل لتسهيل تنقل ذوي الحاجات الخاصة، الى جانب مثابرة اعضاء “أنكلود” وجهودهم”.

السابق
بري أكد للإبراهيمي ضرورة دعوة لبنان لجنيف 2 وإنجاح هذا المؤتمر
التالي
استكملت تحضيرات عاشوراء بالنبطية