طهران: لم نوقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%

أعلن رئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي, في تصريح للموقع الرسمي لمجلس الشورى الايراني, أمس, أن إيران تواصل بصورة طبيعية تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة.
وقال صالحي ان “انتاج اليورانيوم بنسبة 20 في المئة وانتاج صفائح الوقود (لمفاعل البحث في طهران) مستمران, ولم يحصل أي توقف”, نافيا بذلك تصريحات نائب تحدث الاسبوع الماضي عن تعليق التخصيب بنسبة 20%.
واضاف “يتم إنتاج الوقود لمفاعل طهران بصورة طبيعية, وتؤمن شهرياً الكميات الضرورية من صفائح الوقود”.
والسبت الماضي, أكد رئيس اللجنة الايرانية للشؤون الخارجية علاء الدين بوروجردي ان تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة مستمر, نافياً تصريحاً للمتحدث باسم هذه اللجنة حسين نجفي حسيني.
وتخصيب اليورانيوم من قبل ايران في صلب هواجس الدول الغربية واسرائيل التي تتخوف من ان يستخدم اليورانيوم المخصب بنسبة 20 في المئة للحصول على اليورانيوم بنسبة 90 في المئة من أجل الاستخدام العسكري, على رغم نفي طهران.
وتؤكد إيران أن هذا اليورانيوم مخصص لمفاعل طهران للبحوث والاختبارات الطبية, وتشدد على حقها في التخصيب على اراضيها على رغم مطالب الامم المتحدة بوقف برنامجها النووي والعقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة.
في سياق متصل, يتوجه وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الاسبوع المقبل الى باريس قبل الجولة الجديدة للمفاوضات بشأن الملف النووي مع مجموعة “5+1” في السابع والثامن من نوفمبر المقبل في جنيف.
وذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية أن ظريف سيلقي خطاباً في منتدى القادة الذي تنظمه اليونيسكو لمناسبة الدورة السابعة والثلاثين للمؤتمر العام للمنظمة الأممية, كما سيلتقي نظيره الفرنسي لوران فابيوس.
وستكون اول زيارة لوزير خارجية ايراني الى باريس منذ سنوات عدة, حيث تدهورت العلاقات بين طهران وباريس الى حد كبير خلال ولاية الرئيس المحافظ محمود احمدي نجاد (2005-2013).

السابق
الكتائب مع طرح السيد نصرالله في تشكيل الحكومة
التالي
الموالاة بعد المعارضة تطلق حملة «تخوين» لقدري جميل