واشنطن: لم نغضّ الطرف يوماً عن النشاط الاستيطاني الإسرائيلي

أعربت الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، عن “الأسف لقرار إسرائيل بتسريع الاستيطان في القدس الشرقية”، معلنةً أنّها “لم تغضّ يوماً الطرف عن النشاط الاستيطاني الإسرائيلي”.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جنيفر بساكي: “نحن لا نعتبر النشاط الاستيطاني المتواصل، والبناء في القدس الشرقية من الإجراءات التي يمكن أن توفر بيئة إيجابية للمفاوضات”، مردّدةً الموقف المبدئي الأميركي المعارض للاستيطان في الأراضي الفلسطينية، كلما أعلنت إسرائيل عن مشروع استيطاني جديد.

وأضافت بساكي: “كما أنّنا لم نغض يوماً الطرف خلال المفاوضات للتوصّل إلى حلّ الدولتين، عن النشاط الاستيطاني ولا عن البناء في القدس الشرقية”.

وتابعت: “إنّ الإسرائيليين والفلسطينيين لا يزالون على طاولة المفاوضات، وهم ملتزمون بروزنامة التسعة أشهر التي وضعها وزير الخارجية الأميركي جون كيري في نهاية تموز/يوليو للتوصّل إلى اتفاق”.

وبعد أن رفضت المتحدثة الكشف عن مضمون المفاوضات بين الطرفين، كرّرت أنّها تكثفت خلال الأسابيع الماضية.

من جهته، أّكّد مسؤول حكومي إسرائيلي لوكالة فرانس برس صباح اليوم الأربعاء، أنّ “رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير داخليته جيدعون ساعر، وافقا على أربع خطط للبناء في القدس الشرقية المحتلة”.

ودانت الرئاسة الفلسطينية، اليوم، قرار إسرائيل تسريع الاستيطان في القدس الشرقية المحتلة، الذي تزامن مع إطلاق سراح الدفعة الثانية من الأسرى، في إطار مفاوضات السلام الجارية برعاية أميركية.

السابق
نيزك بحجم شاحنة مر ليلا بين الأرض والقمر
التالي
كيري يدعو لافروف للتعاون بشأن انتشار مرض شلل الأطفال في سوريا