مصادر لـ الراي: أوباما سيطلب من المالكي مكافحة تدفق المقاتلين الشيعة لسوريا

كشفت مصادر اميركية مطلعة لصحيفة “الراي” الكويتية، ان “الرئيس الأميركي باراك أوباما سيطلب من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذي بدأ امس زيارة تستمر بضعة أيام الى واشنطن مكافحة تدفق المقاتلين الشيعة الى سوريا للقتال الى جانب قوات الرئيس السوري بشار الأسد”.

وعلمت “الراي” ان “التحضيرات التي سبقت الزيارة تضمنت تحديدا لجدول اعمالها، الذي يتصدره حوار حول تعاون البلدين في “مكافحة الارهاب”، خصوصا بعد تزايد اعداد القتلى في عموم العراق ووصولها الى معدلات العام 2008”.

ونقلت مصادر اميركية مطلعة ان الادارة الاميركية تتوقع ان “يعرض المالكي تنسيقا امنيا يشمل ايران وسوريا لمكافحة التنظيمات الارهابية في المنطقة”، لافتة الى ان “المالكي سبق ان عرض تنسيقا يشمل نظام الأسد من اجل مكافحة الدولة الاسلامية في العراق والشام “داعش”، التابع لتنظيم “القاعدة”، والذي ينشط في البلدين.

وتابعت المصادر ان “الادارة ترغب في التعاون مع المالكي فقط في مكافحة التنظيمات الارهابية، وان هذا التعاون يشمل قيام الحكومة العراقية بخطوات لمنع تدفق المقاتلين الشيعة الى سوريا، ووقف شحنات الاسلحة الايرانية التي تعبر العراق جوا وبرا في طريقها الى قوات نظام الاسد”.

وحول مواضيع العراق الداخلية، قالت المصادر الاميركية ان العنوان الابرز يتمثل بضرورة اجراء انتخابات مجلس النواب العراقي في موعدها.

السابق
حاكم دبي يعلن: مليون دولار لأفضل مُعلم في العالم
التالي
“الراي”: 14 اذار قرأت في الخطاب الاستفزازي لنصر الله “قفلاً للأبواب”