تعاونية زراعية للمونة في بنت جبيل

بنت جبيل

هنّ نسوة اجتمعن في أهداف مشتركة هي أهداف عامة لا خاصة من أجل المجتمع وصمود الجنوبيين وتشبّثهم في أرضهم.
هذه هي حال النساء العضوات في «الجمعية التعاونية للتصنيع الزراعي» في قضاء بنت جبيل كان لديهن أهداف مشتركة منذ أن أسسّت الجمعية عام 2008 في بنت جبيل.
تتألف التعاونية الزراعية من: المديرة سلوى بزي الرئيسة غادة بزي نائب الرئيسة وفاء عيسى أمينة السرّ صفاء جمعة وإنسام بزي نزيهه درويش سكنة سمحات وميادة الديراني.
وهي تضمّ أعضاء من بنت جبيل وخارجها وعددًا من النساء يعملن على مساعدة الجمعية في إعداد المونة المنزلية.

من أهم أهداف الجمعية: القيام بمشاريع إنمائية زراعية وحرفية تحتاجها المنطقة. خلق فرص عمل للنساء في مجالات مختلفة من أجل تحسين أوضاعهن المادية في أسرهن ومساعدتهن بالاندماج في المجتمع. تصريف إنتاج صغار المزارعين من المنتوجات الزراعية بعد تصنيعه وتعليبه. هذه هي أهم الأهداف التي عملت الجمعية التعاونية للتصنيع الزراعي على تحقيقها طوال خمس سنوات حيث قامت بتنفيذ مشروعين لشراء معدّات للتصنيع الغذائي عامي 2008 و2011.
ومن أهم هذه المعدّات: مطحنة زعتر وسمّاق. رصّاصة زيتون. جاروشة فريك. عصّارة بندورة. معدّات لتصنع المربيات والمقطرات والشرابات.
وتجدر الإشارة إلى أنه يعمل عدد لا بأس به من النساء في مركز الجمعية في تصنيع جميع أنواع المونة البلدية الطبيعية 100 وذات جودة عالية ومن أهم الأصناف الزعتر السماق الفريك الزهورات الكمّونة البنت جبيلية و البرغل كما يقمن بصنع مربيات المشمش التين اليقطين إضافةً إلى المقطّرات مثل قصعين إكليل الجبل شومر و زعتر و زعرور. إضافة إلى المكدوس والمخلّلات مثل الباذنجان ورق العنب وأيضًا الشرابات.
ثم يجري شراء المواد الأولية من موارد المنطقة المتوفرة لدى المزارعين وما يفيض من حاجاتهم وتُعالَج ويجري تصنيعها وتوضيبها في مركز التعاونية القائم في ساحة النبية – طلعة حسينية النساء.

ومن جهة أخرى تعاني الجمعية من مشكلة غلاء الايجارات ولا إيرادات للجمعيّة لدعمها فهي بحاجة إلى الدعم وإلا ستضطر إلى أن تقفل في مدينة بنت جبيل وتنتقل إلى قرية أخرى قريبة لأنّ الإيجارات منخفضة في القرى المجاورة فتناشد الخيّرين وأصحاب الأيدي البيضاء بالمساهمة بدعم هذا المشروع المهم جدًا لمدينة بنت جبيل والمنطقة بأكملها إذ إن هذا المشروع يؤمّن تشغيل أيدي عاملة لدعم أسرها خصوصًا العنصر النسائي في مدينة بنت جبيل.

السابق
سلام يلتقي الحريري اليوم: الحكومة أولاً
التالي
إرتفاع عدد جثامين ضحايا العبارة الإندونيسية إلى 34