هكذا اتهم علي زغيب ونجله ادهم عقاب صقر في كلام الناس

أدهم زغيب
انا شخصيا تفاديت ان اذكر الخاطفين واقول لهم بعينهم . لكن الآن لم يعد يعنيني المر لأن والدي اصبح بجانبي . من كان يحمل لائحة الاسماء ويبحث فيها من المؤكد ان هناك من كان يطلب منه ان يفعل هذا الامر ونحن على يقين انه الشخص الذي وصل الى عندهم منذ اللحظة الاولى للخطف وهو الذي دفع الأموال عندما ضاقت الدنيا بأبو ابراهيم و أراد ان يفرج عنهم فجاء ووضع له اموالا على الطاولة . هو لم يضع المال على الطاولة بهدف الافراج عن المخطوفين بل للابقاء عليهم محتجزين . أنا تحدث بشكل جيد عن هذا الانسان على امل ان ياتي الى لبنان لأضع عيني بعينه فقط وانا اقصد بهذا الكلام النائب الذي زارهم هناك لأنني عندما اطالب دولتي ترد بأنها لا تعرف الجهة الخاطفة ولا مكانهم في حين ان هناك نائب في البرلمان اللبناني يزور الخاطف ويجلس في مكتبه ويدفع له المال فهذا الأمر اسمه رذالة من قبل الجميع .

س: تقصد النائب عقاب صقر ؟
ج : نعم النائب عقاب صقر .

س: انا سألت صقر عن هذه المسألة اكثر من مرة ولديه وجهة نظره بهذه المسألة وعندما يقدم فهذا يعني انه يساعد بقدر الامكان وانا تابعت معه في حلقتي الاخيرة بعض المفاوضات تحت الهواء وانا بلغت ادارة المحطة ان هناك مفاوضات جدية لاطلاق سراح اللبنانيين في اعزاز ، اذا اين كان دور صقر المؤامراتي ؟

ج: انا قلت اكثر من مرة رحم الله الرئيس الشهيد رفيق الحريري فلو كان على قيد الحياة لما بقي المخطوفون اكثر من يومين او ثلاثة وانا قلت هذا الامر على ضريح الرئيس الحريري رغم ان بعض الجهات عتبت علي من كلامي . انا عندي يقين بأن الخطأ بدا من الذين كانوا يعملون مع الرئيس الحريري ومنهم النائب عقاب صقر .

س : ما هي مصلحتهم ؟

ج: مصلحتهم حين كان هناك مفاوضات حول الاتيان بحكومة اخرى وما شابه .

س: النائب صقر يقول كنا الجزء الاساسي من التاوض ولم نكن في مشهد من مشاهد الحل . انتم لم تكونوا سلعة بالنسبة اليه .

ج : التفاوض بطريقة خاطئة . هل استطاع احد ان يتكلم مع النائب صقر على التفاصيل التي حصلت ؟ عندما يستطيع نائب ان يصل الى تلك المنطقة باستطاعته ان يبلغ دولته بطريق الحل . كنت من ذي قبل اصدق بعض الاعيب ما يسمى بالنائب لأن هكذا انسان لا يمثل الا نفسه والبيئة التي اتت به ولا يمثل الشعب اللبناني .
الخاطفون كانوا يطالبون باسماء السجينات السوريات وبطل الملوحي وبكشف مصير حسين هرموش فيطل النائب عقاب صقر في اليوم التالي فيذكر الاردني المحتجز في لبنان والذي هو سلفي وينتمي في القاعدة ويذكر بعض اسماء رجال القاعدة المحتجزين في لبنان . يمكن ان يضحك على غيرنا ويقول بأن هذه هي مطالب الجهة الخاطفة لكن الجهة الخاطفة اكدت لي انها غير معنية بأي احد غير سوري . هذا ليس نائب في البرلمان اللبناني بل نائب أنذال المعارضة السورية .

علي زغيب
س: كيف تأكدتم ان النائب صقر دفع هذا المبلغ ؟
ج : عندما هرب عباس شعيب كان مضى على اعتقالنا فترة لا تتجاوز 25 يوم . نحن حتى بنينا علاقة مع الخاطفين بقدر الفهم الذي نملكه واحضروا لنا صورا على الهاتف لعقاب صقر داخل مقر قيادتهم . كنا بداية مسرورين من حضور صقر لكن عندما اعطاهم الاموال وذهب بدأ العد العكسي لتفكيرنا .
بعد ان هرب عباس شعيب واعادوا اعتقاله اخذونا في الليل الى مكتب حزب البعث في اعزاز وكانت ليلية ماراتونية من الرعب والخوف والقلق وسمعنا الشتائم.
بعد ان احضروا عباس شعيب قال ابو ابراهيم لنا بأنه احضر شعيب لنا حي يرزق وانه دفع 5000 دولار من اجل الاتيان به فشكرت ابو ابراهيم وقبلته من جبينه . فطلبت من ابو ابراهيم ان ينهي قضيتنا فأخذ ابو ابراهيم الهاتف واتصل بعقاب صقر وقال له : متى سننهي هذا الموضوع ؟

س : كيف عرفت انه يتكلم فعلا مع عقاب ؟
ج : قال لعقاب انا لم اعد احتمل هذا الموضوع يجب ان ننهيه في يومين .
بعد ان ذهب ابو ابراهيم للقاء عقاب اخبروني الشبان الذين كانوا معه بأن عقاب صقر كان موجودا يرافقه أحمد الحريري ورجل خليجي لم نعرف هويته على المعبر السوري وتناولوا الافطار معا واستلموا حقائب . هل هذه الحقائب تحتوي حفاضات و حليب ؟
س : ( سرد مارسيل كلاما لعقاب صقر عن دوره في التفاوض وعن دور الشهيد وسام الحسن ) .
ج : هذا الشكر واكثر يجب ان يكون لمعالي وزير الداخلية .

س: وسام الحسن كان يقوم بدوره ايضا .
ج: بارك الله فيه ورحمه الله عليه .

س: عقاب صقر كان ينسق مع وسام الحسن فكيف كان عقاب يعمل شيء والحسن يعمل شيء آخر ؟ نحن عشنا دور الشهيد وسام الحسن الذي كان يلعب هذا الدور الايجابي رحمه الله .

ج: خسارة المرحوم الحسن هو خسارة لكل انسان لبناني . لكن هذا الشكر ايضا يفترض ان يوجه الى اناس عملوا جادين على حل هذا الموضوع . فليشكروا الجهة التي خطفت الطيارين التركيين حتى تم تحريرنا .

السابق
أمين فوزي مطر «شهيد واجب» جديد في سوريا
التالي
النهار: لا جلسة اليوم وجنبلاط ينتقد موقف السنيورة