البلد: مجلس النواب يمدّد لمكتبه وللجان… ولعجزه

كتبت “البلد ” تقول: يجدد مجلس النواب اليوم لهيئة مكتبه ويعيد انتخاب لجانه على قاعدة ابقاء القديم على قدمه، الا ان المراقبين يتطلعون الى الاجتماعات المرتقب ان تعقد على هامش الجلسة بين اعضاء الكتل النيابية والرؤساء ولا سيما رئيس المجلس نبيه بري ورئيس كتلة المستقبل فؤاد السنيورة المرجح ان يلتقيا للمرة الثالثة بعد لقائهما الثاني قبل يومين اضافة الى الرئيس نجيب ميقاتي الذي زار امس قصر بعبدا.
اما الجلسة التشريعية فلا يبدو مصيرها افضل من سابقاتها باعتبار ان جدول الاعمال هو نفسه ومواقف الكتل النيابية على حالها، الا اذا تمكنت اجتماعات غد الهامشية من احداث خرق نوعي يفرج أسر العمل التشريعي، علما ان عقبة العقد الاستثنائي للمجلس ازيلت مع بدء العقد العادي لكن عقبتي جدول الاعمال وحكومة تصريف الاعمال ما زالتا ماثلتين بما يرفع حظوظ ابقاء المعادلة المتحكمة بالوضع المجلسي على حالها الى أعلى مستوى.
واذا كانت قضية “اعزاز” طوت آخر صفحاتها بعودة “الزوار” سالمين الى ديارهم، فان علامات استفهام ارتسمت في ثنايا المفاوضات التي دفعت بالملف الى خواتيمه السعيدة، ولا سيما في الجزء المتصل بعدم اتمام “الصفقة” من الجانب السوري، اي تسليم السجينات اللواتي وردت اسماؤهن على لائحة مطالب المعارضة كشرط اساسي للافراج عن المخطوفين.
ورحبت مصادر سياسية في قوى 14 آذار بالافراج عن المخطوفين، الا انها توقفت باستغراب عند خطوة القضاء المتمثلة بالموافقة على تخلية سبيل الموقوفين الثلاثة في قضية خطف الطيارين التركيين في مقابل كفالة مالية مقدارها 500 الف ليرة لكل منهم. وما كاد يُقفَل ملف اعزاز حتّى عاد ملفّ الهرمل إلى الواجهة. فللمرّة الأولى منذ منتصف آب الفائت، سقط عدد من الصواريخ من الأراضي السورية على الهرمل.
وليس بعيدا من الملفات الامنية، رأس رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في قصر بعبدا اجتماعا امنيا ضم قادة الاجهزة وتم في خلاله عرض للوضع الامني في البلاد والبحث في كيفية تحسين اداء اجهزة المخابرات والمعلومات المتنوعة وتفعيل آليات التنسيق في ما بينها. واطلع سليمان من قائد الجيش العماد جان قهوجي على الوضع في البلاد، كما هنأ مدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم على الجهود التي بذلها للافراج عن مخطوفي اعزاز.

السابق
البناء: نصابُ التشريعية مؤمّن رغم مقاطعة المستقبل والقرار عند برّي
التالي
الحياة: القضاء اللبناني يطلق المتهمين بخطف التركيين