مدينة الملاهي نووية

يعتبر منتزه “Wunderland Kalkar” لألعاب الترفيه في مدينة كالكار الواقعة إلى الشمال من مدينة دوسلدورف الألمانية أول منتزه من نوعه في العالم، إذ أن بعض ألعاب التسلية فيه تقع في برج تبريد مفاعل نووي لم يحصل على الترخيص لمزاولة نشاطه.

ويذكر أن بناء المفاعل النووي بدأ قبل 40 عاما، واستغرقت عملية بناؤه 12 عاما. لكن وأثناء البناء وتحديدا في عام 1977 اندلعت مظاهرات معارضة لبناء المفاعل النووي في المنطقة شارك فيها 40 ألف شخصا، مما أثار خشية السلطات، خاصة وأنه لم تكن هناك ضمانات بسلامة الطاقة النووية.

وأدت هذه المظاهرات الاحتجاجية إلى تجميد عملية بناء المفاعل، علما أنه تم إنفاق أكثر من 7 مليارات مارك في حينه، أي ما يعادل قرابة 4 مليارات دولار أميركي الآن.

واستمرت الأوضاع إلى ما هو عليه حتى عام 1991، حين أعلن رسميا عن إغلاق مشروع المفاعل النووي، مما جعل مفاعل كالكر أغلى مشروع يتم إغلاقه. فبحسب المختصين كان بالإمكان مقابل هذا المبلغ الذي أنفق على مساحة توازي 80 ملعب كرة قدم تشييد 20 ألف منزلا سكنيا.

وتحوّل المفاعل والمباني المخصصة له إلى مدينة للترفيه تشمل 40 لعبة للترفيه عن الصغار والكبار، بعضها للتحليق في الهواء وبعضها الآخر يعبر المياه، بالإضافة إلى اللعبة المشيدة في برج التبريد المخصص للمفاعل النووي، مما يجعل مدينة الترفيه هذه أغرب مدينة ترفيه في العالم.

آخر تحديث: 22 أكتوبر، 2013 3:20 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>