لبنانية تبتكر علاجاً لسرطانات الدم

سرطان الدم
استطاع فريق من الباحثين في الجامعة الأميركية في بيروت من ابتكار عقار يساعد في التخلص من أحد أنواع سرطان الدم.وقد أثبتت التجارب على نجاح العقار وعرضت النتائج في أوروبا ودول الخليج للحصول على تمويل إضافي للأبحاث.

تمكن فريق من الباحثين في الجامعة الأميركية في بيروت من ابتكار عقار يشكل قفزة نوعية في التخلص من أحد أنواع سرطان الدم.

وقد أثبتت التجارب التي أجريت على الفئران نجاح العقار وعرضت النتائج في أوروبا ودول الخليج للحصول على تمويل إضافي للأبحاث التي ستنتقل في مرحلة مقبلة إلى التجارب على الإنسان.

وتخصص الباحثة اللبنانية في الجامعة الأميركية في بيروت رحاب نصر ساعات طويلة من وقتها في التجارب التي تجريها لإيجاد علاج لمرض «الابيضاض النقوي المزمن» المعروف اختصاراً باسم «سي. أم. أل» وهو أحد أنواع سرطان الدم الذي يصيب شخصاً من أصل ألف شخص في العالم.

وقد وصلت التجارب إلى مرحلة متقدمة حيث انتقلت من الخلايا السرطانية إلى الفئران التي شفيت بالكامل بعد اختبار العلاج عليها.

تقول رحاب: «بالأبحاث التي أجريناها على الخلايا وعلى الفئران، أكدت أنها تقضي على الخلايا السرطانية في الفئران بعد تناولها المزيج، والأمل كبير أن يتمكن الإنسان أيضاً من القضاء على الخلايا السرطانية».

يحتاج إجراء التجارب على الانسان إلى التعاون مع مختبرات إقليمية ودولية، وإتمام هذا الإنجاز العلمي يواجه دائماً بعقبة الوصول إلى تمويل ملائم.

تضيف رحاب أنه من دون تمويل لا يمكن للفريق الطبي أن يعمل، مشيرة إلى أنه يوجد في المنطقة علماء جيدون وأفكار وباحثون، وأن ما ينقصهم هو الموارد المالية.

يشار إلى أن نتائج الأبحاث نشرت في تشرين الاول الجاري في المجلة العالمية لأمراض السرطان، وهو اعتراف ضمني من قبل باحثين عالميين بأهمية التجارب التي انطلقت قبل 4 أعوام في لبنان بإمكانات محدودة، وقد تؤدي في المستقبل إلى علاج دائم لأحد أنواع مرض اللوكيميا الذي يهدد حياة الالاف حول العالم.

السابق
قرطباوي: العامل الذي ساهم بإطلاق المخطوفين انه بات عبئاً على المعارضة
التالي
ترو: لاعادة الاشراف على قمع مخالفات البناء