النبي ساري: نبيّ شيعيّ؟!

ورغم حقيقة ان ايّ نبيّ لا بد سبق "خاتم المرسلين" النبيّ محمد (صلعم)، الا ان اهل المنطقة وعلى رأسهم الشيخ حسن دبوس، امام بلدة عدلون، يقيمون الصلاة في المقام، بالاضافة الى "المجالس العاشورائية". فهل النبي ساري نبيّ شيعيّ؟

على مرتفع يخطف الانظار بين مدينتي صيدا وصور، وتحديداً في بلدة عدلون العاملية الجنوبية، على بعد 68 كلم عن العاصمة بيروت، وارتفاع 120 مترا عن سطح البحر، ومحاطة ببلدات: انصارية، السكسكية، والى جوار البحر ونهر ابو الاسود، يقع مقام التبي ساري.

تعلوه قبة تجذب الناس والمصلين وتبدو كخيمة تسطع في السماء، ما هي الا قبلة بعض المصلين والمؤمنين الذين يرتادونه باستمرار لاقامة الصلاة وايفاء النذورات.

من بوابته الكبيرة الى ساحته الواسعة، التي تشرف على بساتين الموز وشاطىء البحر، وصلنا. الارض رصفت بأحجار متناسقة، كما تم تشييد الجدران بأحجار رملية وصخرية قديمة، لتضفي على هيكلية المقام الطابع القديم والمميز.

يقول خادم المقام حسين وهبي ان “المهندس حسين شميس هو من قام بهندسته وبنائه بعدما قام بجمع التبرعات من اهالي البلدة ومن آخرين خارجها”. واليوم الزوار يأتون لزيارته من لبنان ومن خارجه ويضعون النذورات. وتجمع الأموال لتكملة عملية البناء التي بدأت منذ سنوات.

كان المقام عبارة عن غرفة واحدة صغيرة تعود لنبيّ صالح، يدعى “النبي ساري” وكان سكن لفترة في هنا “وأقام له أجدادنا مقاماً عرف بمقام النبي ساري”، يقول وهبي. ويضيف: “لكن ليس لدينا معلومات موثقة بدقة عن النبي ساري ونسبه والحقبة الزمنية التي عايشها”.

الكلفة حتى الآن فاقت 600000 دولار. والمهندس شميس يبني حديقة خاصة تابعة لحرم المقام، للاستراحة وليتناول للزوار الطعام. ويتابع شميس: “المقام يقع على مطل رائع، حيث يشرف على بساتين الموز والحمضيات ويطل ببهاء على شاطىء البحر، اضافة الى انه يقع على الأوتوستراد الذي يصل مدينة صيدا بمدينة صور وهو مجهز بمولد كهربائي، مراحيض، مغاسل… ومزدان بالحدائق التي تلفه من كافة الجهات”. كما لو أنّه يتحدث عن قلعة أو مكان سياحي. ذلك المقام الذي يعود لنبي لا نعرف عنه اكثر من انه “نبي من أنبياء الله الصالحين”.

“لقد أحيا بلدة عدلون والمنطقة وجعل الناس تقصده في طريقها الى الجنوب ذهاباً وإياباً”، يقول وهبي ويكمل: “سنشيد جسر قريب من المقام، لتسهيل عملية الوصول اليه من الاوتوستراد الذي يربط صور بصيدا، كما نعدّ دراسة شاملة عن النبي ساري وسيرته وكراماته ستنشر في كتيب يوزع مجاناً في المقام”.

ورغم حقيقة ان ايّ نبيّ لا بد سبق “خاتم المرسلين” النبيّ محمد (صلعم)، الا ان اهل المنطقة وعلى رأسهم الشيخ حسن دبوس، امام البلدة، يقيمون الصلاة في المقام، بالاضافة لاقامة المجالس العاشورائية”، يقول وهبي!

فهل هو نبيّ شيعيّ؟

يشرح الشيخ سعد الله الخليل لـ”جنوبية” أنّ ساري “يعني المسير أو السير لأن ساري هو السائر أي (الماشي) في الأرض والنبي ساري سار في الأرض وانتقل من مكان إلى آخر من أجل تبليغ رسالة معينة”. ويضيف ان “المقام كان عبارة عن غرفتين واحدة للضريح وأخرى للصلاة”، ثم يتحدث عن “كرامات ومعجزات حصلت هنا”.

المهندس شميس أشرف على عملية التجديد، وكان له الفضل الأول في اعادة بناء المقام العام 2005 على رأس لجنة من أهالي البلدة: “بعد التوسيع المقام قررنا اعادة البناء بالحجر الصخري المقصوب الذي يدل على التراث. ورفعنا المساحة من 60 الى 350 مترا مربعا وزدنا القناطر الصخرية الجميلة، وملحقات المقام من حمامات ومراكز للوضوء وقاعات للتدريس وساحات خارجية ومواقف وحدائق… وكل هذا بفضل اموال المتبرعين من اهالي البلدة وغيرهم”.

الى المقام وعند المساء عدنا وكان لزيارتنا نكهة رائعة وروحانية مختلفة فالمقام لا يخلو من ساجد وعابد حتى في ساعات الليل فضلاً عن ان سحر الليل ورائحة الازهار وعليل النسيمات التي تلفه .. كلها عوامل تشعر الزائر بالخشوع والاطمئنان والسلام.

عدلون التي مساحتها 8000 دونماً تعتبر من أغنى بلدات الجنوب. لا زالت تحتفظ بآثار قديمة منذ 120 الف سنة، فينيقية ورومانية وفارسية وفرعونية، اهمها آثار مغاور عدلون التي تعود للعصر الحجري (الانسان الاول)، وتنتشر على 120 دونماً.

واسم عدلون يعني الشابة الساحلية التي يغسل البحر أقدامها. إذ تتربع على شاطئه بسهلها الفسيح المزدان بالفاكهة، أهمها الموز، والبيوت الجميلة والاهل الاكارم. ويقال إنّ الملك او الامير ليون غادرها لفترة ومن ثم عاد اليها فسميت باسمه إذ قيل: “عاد ليون”، لتصير مع الوقت عدلون.

تحيط بعدلون بلدات انصارية، السكسكية، نهر ابو الاسود. وتشرف على شاطىء البحر فيضفي مقام النبي ساري عليها بريقاً ورونقاً خاصاً على هذا الشاطىء اذ يعتبر المقام لؤلؤة نفيسة ذات رمزية وقدسية هامة.

لكن لا احد يعرف كيف صار النبي… شيعيا!

آخر تحديث: 21 أكتوبر، 2013 1:09 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>