أجندة إيران النووية

نشرت صحيفة “اندبندنت” البريطانية مقالاً بعنوان “أجندة إيران النووية: هل يبدأ إبرام الصفقة هنا؟” ويتناول المقال جولة المحادثات بين الدول الكبري وإيران بشأن برنامجها النووي في جوّ من التفاؤل الحذر على أمل إحراز تقدم حقيقي وهو أمر غير معتاد في مثل هذه الاجتماعات التي تعقد منذ زمن طويل.

وأشارت الصحيفة إلى أن “المجتمع الدولي وإيران سيناقشان البرنامج النووي الإيراني في جنيف اليوم في جو يسوده أمل بالتوصل إلى تقدم حقيقي”

ولفتت إلى أن “الاجتماع هو الاول منذ تولي حسن روحاني الرئاسة الايرانية والمحادثة الهاتفية التي جرت بينه وبين الرئيس الأميركي باراك أوباما والتي لقيت ترحيباً كبيراً على المستوي الدولي. كما أن وزير الخارجية الاميركية جون كيري أعلن أن باب التحاور الدبلوماسي مفتوح وأن هناك فرصة للحوار البناء”.

وكانت الحكومة الإيرانية أعلنت أنها ستقدم خطة من ثلاث نقاط بما يسمح لها بتطوير برنامج نووي للأغراض السلمية، في الوقت الذي تقوم بتقديم ضمانات تطمئن العالم الخارجي على أنها لن تقوم بتطوير برنامج تسليح نووي. غير أن طهران قالت إنها لن تسمح بإرسال مخزونها من اليورانيوم إلى الخارج للتخصيب. وهو مطلب تصرّ عليه الدول الست الكبري بما فيها الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا.

آخر تحديث: 15 أكتوبر، 2013 8:18 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>