سامي الجميل: لإعتماد الحياد لوقف عملية التحالف مع الخارج ضد بعضنا البعض

أوضح منسق اللجنة المركزية في “حزب الكتائب” النائب سامي الجميل أن “هدف الحياد هو احترام التعددية وعدم فرض وجهة نظر فريق واحد على الآخرين وتطبيق ما قاله نائب الأمين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم أن أحدا لا يملك القدرة ليصنع ما يشاء”.
وفي كلمة له خلال المؤتمر العاشر عن “إمكانية حياد لبنان” في مركز عصام فارس للشؤون اللبنانية، شدد على أن “الحياد هو الطريقة الوحيدة لبناء لبنان لأن لبنان مجتمع تعددي ولا يجوز في ظل هكذا مجتمع أن يفرض على فريق من الفرقاء تحالفات إقليمية لفريق آخر”.
واعتبر أن “البعض ينتظر اليوم انتهاء ما يحصل في سوريا لتتغير موازين القوى في لبنان”، لافتا إلى أنه “في كل مرحلة من مراحل لبنان كان هناك فريق يحكم والفرقاء الآخرون كانوا يبحثون عن فريق خارجي لمساعدتهم”، مشددا على أن “الحياد هو المدخل الوحيد لوقف مسلسل الأزمات في لبنان والذي يعود إلى 80 عاما”، داعيا إلى “إعتماد الحياد من أجل وقف عملية التحالف مع الخارج للإنقضاض على بعضنا البعض”، مؤكدا أن “الحياد وتطوير النظام السياسي في لبنان شرطان للإستقرار في لبنان”.
وأضاف الجميل: “الحياد ليس كلمة قانونية بحد ذاتها بل يمكن أن يكون على عدة مستويات، منها القانوني”، لافتا إلى أن “الحياد هو باب لحماية لبنان”، مشيرا إلى أن “الحياد في إتفاقية لاهاي هو ألا يكون لبنان مقرا لأي مجموعة ضد أخرى في أي صراع دولي، وهذا لا يعني أن يكون لبنان لا موقف بل هو قادر على إبداء رأيه في أي موضوع شرط ألا يكون ممرا لمسلحين وجيوش ودخول هذه الإتفاقية يتطلب منا عدم الدخول في أي نزاع مسلح”.
وشدد على أن “الطريقة الوحيدة للحفاظ على السلم الأهلي في لبنان في ظل الإنقسامات التي نشهدها هو تحييد لبنان إلى أقصى الحدود حتى لا ننقل صراع الآخرين إلى أرضنا”، لافتا إلى أن “البديل عن الحياد هو الدمار”.

السابق
مناورة اسرائيلية في المزارع المحتلة
التالي
كبارة: نريد نفطا للبنان لا منصة يقف عليها رئيس إيران ليخاطب إسرائيل من مياهنا