سالم زهران : انا مجاهد في حزب الله

سالم زهران

نفى رئيس مركز الارتكاز الاعلامي سالم زهران الاتهام الموجه اليه بأنه “ناطق باسم النظام السوري في لبنان، أو باسم حزب الله”، مشيرا الى انه “على المستوى الشخصي أعتبر نفسي مجاهدا من مجاهدي الحزب، الا أن المركز الذي أديره مستقل تماما ويعمل بتمويل ذاتي”.

وقال في حديث لـ”جنوبية”: “فكرة المركز انطلقت مع بداية الربيع العربي، وكنت أعمل آنذاك مديرا للبرامج في صوت الحرية، وأكتب في جريدتي السفير والبناء. ومن مراقبتي المشهد المصري أدركت باكرا الام سيؤول هذا الربيع، اي الى مواجهة مع التطرف المذهبي. وأنا ابن بيروت وتلميذ مدرسة المقاصد في الفقه والشريعة، وقد أخذت من الفرض العيني ما وجب. ارتأيت تأسيس مركز الارتكاز الاعلامي بمبادرة فردية متواضعة هي عبارة عن انشاء موقع الكتروني بسيط. وقد لاقى رواجا سريعا وقويا”.

وأوضح أن “للمركز مقرين في الضاحية الجنوبية وفي اللاذقية. ويقوم بعملين: الاول ادارة الموقع الالكتروني من اللاذقية حيث الكلفة متدنية جدا بالمقارنة مع بيروت. وهناك يعمل ستة أشخاص برواتب يساوي مجموعها راتب محرر واحد في بيروت. والعمل الثاني هو الانتاج الدرامي. وهناك تحضير لمسلسل تلفزيوني من بطولة الفنان أحمد الزين. وهذه هي باكورة نشاطنا. وكنا قد بدأنا بتنظيم دورات تدريب اعلامي ولكننا توقفنا. كما حصلنا على ترخيص اذاعة”.

وأضاف: “نقوم حاليا بندوات ومحاضرات في القرى والمناطق، وآخرها في صريفا وشحور في الجنوب، ولدينا ندوة الاسبوع المقبل في منطقة الرميل في الاشرفية. وقد نظمنا حتى الآن اربعين ندوة بين لبنان وسوريا، معظمها بدعوات من الجامعات والبلديات”.

وبالنسبة للتمويل أكد زهران ان “التمويل لهذه النشاطات ذاتي، فالموقع الالكتروني يعمل من سوريا ولا يكلف كثيرا. وفي لبنان لا يوجد للمركز طاقم وظيفي يحملنا عبئا ماليا. وحركتنا هي حركة شخصية”.

وعن ارتباطه بالنظام السوري نفى ذلك وقال: “لم اظهر في الاعلام السوري منذ فترة طويلة، والمركز يعمل ويستمر. سياستي مؤيدة لسوريا ولكن اول لقاء اعلامي بارز لي كان على فرانس 24 والـ بي بي سي، وقد تعرف إليّ المشاهد السوري من خلال الاعلام الاجنبي اولا، وثم قناتي المنار واو تي في”.

والعلاقة مع حزب الله؟ يجيب: “علاقة عقائدية وليست علاقة عضوية ونحن لا نتلقى تعليمات من حزب الله، واذا زرت موقعنا لوجدت مقالات تنتقده من عبد الرحمن الجاسم مثلا. لسنا جزءا من الاعلام الالكتروني للحزب. علاقتي الشخصية به وبسماحة السيد نصرالله علاقة فكرية وروحية. واعتبر نفسي مجاهدا من مجاهدي حزب الله، ولكن المركز لا تربطه باعلام حزب الله اي علاقة. ولا حتى بالتمويل، ولو كان الامر صحيحا لوجدتني بوضع مختلف ماليا”.

في الشأن السياسي اللبناني أكد ان “الوضع معلق على نار هادئة ومرتبط بالمشهد الاقليمي. وبرأيي الشخصي ان الحل في أن ينتخب ميشال عون رئيسا للجمهورية وسعد الحريري رئيسا للحكومة. وجود الاول يريح الشيعة والكثيرمن المسيحيين، ووجود الثاني يريح السنة والدروز وكثير من المسيحيين. ولا بد من ايجاد صيغة تؤمن الشراكة بين هذين الرجلين لما لهما من وزن شعبي ومن بعد اقليمي”.

وأكد ان “حزب الله يوافق على عون في رئاسة الجمهورية”، نافيا “وجود خلاف استراتيجي معه. ولكن اذا رشح الحزب عون يحرقه واذا اعلن الاخير ترشحه يخسر، وينبغي ايجاد تسوية ما توصل الرجلين الى مركز المسؤولية”.

أما الوضع السوري “فمفتوح على لعبة الوقت. وهذا ما قلناه منذ بداية الازمة بانها طويلة. جزء كبير من هذه الازمة اشتباك دولي وجزء اشتباك محلي. والحل ليس سهلا. ونحن امام وضع مماثل للحرب الاهلية اللبنانية، وحتى لو بدأ الحل الآن فإنّ سوريا تحتاج الى عشر سنوات على الاقل لتعود كما كانت”:.

أضاف: “الحل يحتاج الى توافق دولي اقليمي مع ارادة محلية. الارادة الداخلية غير موجودة. ووجود المقاتلين الاجانب يعقد الامور. والعامل الاقليمي لا يساعد ايضا في ظل تداخل الادوار السعودية والتركية والقطرية والايرانية. ولا يكفي التفاهم الاميركي الروسي ليحل الازمة. والاخطر من كل ذلك العامل الداخلي، فداعش اليوم تسيطر على النفط وعلى معابر حدودية وهي تصدر بقيمة ملايين دولار يوميا، فمن يستطيع منعها ومن يقبل ان يجلس الى طاولة واحدة مع تنظيم القاعدة؟” .

وتابع زهران: “اتوقع ان تذهب سوريا باتجاه المشهد العرقي، وحتى لو توقفت الحرب بمؤتمر او تسوية او انتخابات فغنّ العرقنة هي المرشحة للاستمرار في سوريا. ولا اظن ان مصير جنيف 2 سيكون افضل من جنيف واحد، اي بلا طعم” .

وختم :”الترابط كبير بين الوضعين في سوريا ولبنان، لكن الفارق ان هناك مظلة دولية فوق لبنان تحميه من الانزلاق الى صدام عسكري. ويمكن أن تؤمن له حلا ما او تسوية. وحتى لو لم تحصل انتخابات الرئاسة يمكننا البقاء من دون رئيس الى حين التوصل لاتفاق على اسم من الاسماء القابلة للنجاح”.

السابق
توقيف 7 مهاجرين بطريقة غير شرعية في مركب قبالة الزهراني
التالي
تحطم طائرة من دون طيار مقابل قاعدة بلماحيم الجوية جنوب اسرائيل