نيجيريا: مقتل 16 شخصاً إثر تحطم طائرة بعد إقلاعها بوقت قصير

قالت السلطات النيجيرية إن 16 شخصاً قتلوا في تحطم طائرة بعد إقلاعها مباشرة من مطار لاجوس اليوم الخميس.

وقال وزير الطيران ستيلا اودواه في بيان إن الطائرة التابعة لخطوط طيران (اسوشييتد ايرلاينز) كانت في طريقها من لاجوس العاصمة التجارية لنيجيريا إلى اكوري الواقعة على بعد 225 كيلومتراً جنوب غربي لاجوس وسقطت الساعة التاسعة والنصف بالتوقيت المحلي، بعد وقت قليل من إقلاعها.

وأكد المدير العام لهيئة المطارات ياكوبو داتي في مؤتمر صحافي إن الطائرة من طراز (امبراير 120) وصنعت في البرازيل.

وأضاف داتي «سقطت طائرة الساعة 9:32 صباحا (08:32 بتوقيت جرينتش) وكانت تقل 20 راكباً»، مشيراً إلى أنه تم الحصول على الصندوق الأسود.

وقال مفوض مكتب منع الحوادث والتحقيق فيها عثمان مختار إن 16 شخصاً لقوا حتفهم ونجا أربعة.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الطيران جو أوبي في وقت سابق إن 27 شخصاً كانوا على متن الطائرة لكن مدير وكالة إدارة الطوارئ في ولاية لاجوس قال: في موقع الحادثة إن سبعة مقاعد كانت شاغرة في الطائرة التي تتسع لـ27 مقعداً.

وذكرت العديد من المحطات الإذاعية والتلفزيونية المحلية أن الطائرة كانت تحمل جثمان الحاكم السابق لولاية اوندو اولوسيغون اغاغو وأعضاء من أسرته لتشييعه.

ورأى شاهد من رويترز عمال الإنقاذ وهم يخرجون كفناً من حطام الطائرة.

وقال الشاهد رشيد أولاغيدي وهو مهندس يعمل في المطار «الطائرة كانت تحدث الكثير من الضوضاء قبل أن تسقط، ويبدو أنها كانت تحاول العودة لتجنب السقوط في منطقة سكنية، إذ سقطت بزاوية ميل قدرها 45 درجة».

وتنتشر حوادث تحطم الطائرات في نيجيريا ثاني أكبر اقتصاد في إفريقيا والتي تملك سجلاً سيئاً في مجال السلامة.

وقتل 163 شخصاً على الأقل في حزيران (يونيو) العام الماضي عندما تحطمت طائرة تابعة لشركة دانا اير في مجمع سكني في لاغوس وكانت هذه أسوأ كارثة طيران في البلاد منذ عشرين عاماً.

 

السابق
الشرطة الاميركية تعلن القائها القبض على مطلق النار خارج مبنى الكونغرس
التالي
النازح السوري هدف مشروع!