النهار : سليمان : المهم عودة اللاجئين إلى سوريا من هو أبوصالح العراقي الذي أغرق الـ 28؟ بري : من المبكر الكلام عن الرئاسة ولم يفاتحني أحد في موضوع التمديد بعلبك ” سقطت ” في الصراع المذهبي و ” المستقبل ” يربطه بأمن ” حزب الله “

كتبت “النهار ” تقول : يطل الرئيس ميشال سليمان على حصيلة الايام اللبنانية الخمسة التي امضاها في نيويورك بارتياح ظاهر ويقول لـ “النهار”: “نحن عازمون الان على متابعة تنفيذ البنود التي تقررت في اجتماع مجموعة الدعم الدولي بعقد اجتماعات مماثلة قدر الامكان. لدينا اربعة عناوين رئيسية ومؤتمر جنيف في نهاية ايلول المخصص لأزمة النازحين واللاجئين سيؤلف ثلاث لجان مختصة بمعالجة هذه الازمة. لجنة للدعم المادي ولجنة لتوزيع اللاجئين على عدد من الدول ولجنة لعودة اعداد من اللاجئين والنازحين الى الاراضي السورية. هذه اللجنة الاخيرة انا كنت قد طلبتها من منطلق انه يمكن اعادة بعض النازحين الحاليين الى مناطق آمنة في سوريا او ايجاد مخيمات لهم داخل سوريا تكون مرعية من المنظمات الدولية. وهذه الخطوة او العودة تتم بتنسيق مع المجتمع المحلي والادارة المحلية. والدور الاهم للجنة العودة لاحقا هو في تأمين العودة الواسعة للاجئين التي تتطلب مواكبة دولية لتسهيل هذه العودة حياتيا ومعيشيا واقتصاديا”.
ويضيف رئيس الجمهورية: “سنعمل مع دول الخليج ودول الاتحاد الاوروبي. والمهم في مجمل هذه المتابعة اللبنانية ان تمضي بروح تعاون وانفتاح وعدم اضاعة الفرصة ككل مرة بالخلافات السخيفة او الناتجة من التجاذبات السياسية او من الآليات المقررة للمساعدات”.

الحكومة
ويلتقي الرئيس سليمان اليوم في قصر بعبدا الرئيس المكلف تمام سلام الذي “يعي تماما – كما نقل عنه زواره – دقة الوضع وحساسيته وهو لم يعلن يوما صيغة محددة لحكومته ليقبل بهذه أو يرفض تلك”. وقد قرر التريث في أي رد على ما صدر أخيرا، في انتظار بلورة حيثيات المواقف الاخيرة والتي “أعدمت” صيغة الثلاث ثمانات، ولمحت الى صيغة 9+9+6.
في المقابل، لم يثمر كثيرا لقاء الرئيسين نبيه بري وفؤاد السنيورة في ملف التأليف الحكومي، على رغم وصف رئيس مجلس النواب اللقاء بأنه كان ايجابيا. وأكد لـ” النهار” ان ما نقله الرئيس السنيورة كان دقيقا وجرى الاتفاق على جملة من النقاط.
وعلمت “النهار” ان بري قدم ما عنده وكذلك فعل السنيورة طوال 180دقيقة. وفي ضوء ما اتفقا عليه والنقاط التي سيبحثان فيها سينقل بري تلك الحصيلة الى الرئيس ميشال سليمان ليبنى عليها.
من جهة اخرى، سألت “النهار” بري عن حقيقة البدء بالخوض في استحقاق انتخابات رئاسة الجمهورية، فأجاب: “من جهتي أقول انه من المبكر تناول هذا الموضوع الذي أركز عليه بدءا من25 آذار المقبل”. وسئل ماذا عن التمديد للرئيس سليمان، فأجاب: “لم يفاتحني أحد في هذا الموضوع”.

بعلبك
أمنيا، اتجهت الانظار الى بعلبك التي كانت حتى الامس القريب خارج النزاع المذهبي السني – الشيعي، على رغم التوترات القريبة في عرسال ومحيطها. إلا ان الاحتقان فجر الوضع السبت في المدينة، وبلغت ارتدادته مدينة طرابلس حيث أحرق مكتب للشيخ هاشم منقارة في منطقة القبة.
وقال مصدر في تيار “المستقبل” لـ”النهار” إن ما جرى في بعلبك “يدل مرة اخرى على خطورة سلاح حزب الله وفرضه الامن الذاتي على المواطنين والحل الوحيد هو سيطرة الدولة على مقاليد الامور وتسليم الحزب سلاحه الى الدولة سواء أكان هذا السلاح في الضاحية الجنوبية أم في بعلبك أم في سوريا”. ورأى ان محاولة الحزب فرض الامن الذاتي في الضاحية ثم في بعلبك “تلقت ضربة قاسية اضطر معها الحزب الى تسليم زمام الامر في الضاحية الى الدولة وهذا ما يجب ان يحصل في بعلبك ليصير الامن الشرعي هو المرجع الوحيد للتعامل مع المواطنين”.
وتعددت الروايات عما حصل في بعلبك، لكن مصادر مطلعة في المدينة روت لـ”النهار” ان الحادث الذي وقع في قلب الاسواق بالمدينة سببه اشكال مع حاجز “حزب الله” امام محل الجوهري لبيع الحلويات قبالة متجر لمواد البناء لصاحبه محمد الشياح (ابو طارق) مسؤول “الجماعة الاسلامية” في المدينة. وقبل ايام وفيما كان نجل الاخير، وهو طالب طب، يغادر متجر والده مرّ بالحاجز فطلب منه عناصره التوقف الى يمين الطريق لاخضاعه للتفتيش، فرد على هؤلاء بأنهم يعرفونه إنه يعبر الحاجز باستمرار ولا داعي لتفتيشه. وحصل جدل غادر بعده ابن الشياح المكان من غير أن يمتثل لأمر التوقف، فأطلقت عناصر الحاجز النار في اتجاهه من دون اصابات. وتطور الاشكال الى اطلاق نار لاحقا بين الطرفين فأصيب عنصر من الحزب هو هشام وهبة وتدخل وسطاء لتهدئة الامور.
والسبت حضر أفراد من “حزب الله” لتوقيف محمد الشياح. فامتنع عن مرافقتهم وأخطر أقرباءه فأنجده أفراد العائلة فيما استنفر الحزب عناصره وحدثت المواجهات بين الطرفين واسفرت عن مقتل اثنين من الحزب هما عماد بلوق وعلي البرزاوي، كما قتل المواطن علي سامي المصري قنصا في ساحة ناصر على مسافة مئة متر من مكان الاشتباك، وأصيب الجندي محمد علي صلح برصاص طائش ادى الى وفاته متأثرا بجروحه.

عكار
أما في ما يتعلق بمأساة العبارة التي غرقت في البحر قبالة اندونيسيا وقضى نتيجة الحادث 28 لبنانيا، فعلمت “النهار” ان هؤلاء وقعوا ضحية المدعو ابو صالح العراقي الذي ساعد نحو 500 لبناني اكثرهم من عكار، في السفر الى اوستراليا، وعاونه في الامر أشخاص من قبعيت وعكار وطرابلس قبضوا عمولات مقابل اقناع الناس ودفعهم الى تلك الهجرة الخطرة.
وعلم ان الاسم الحقيقي لابو صالح العراقي هو حسين حميد ميمونة من مواليد 1979 في البصرة – العراق. محكوم عليه بالسجن المؤبد وهو مسجون في العاصمة الاندونيسية جاكرتا منذ عشرة اشهر بتهمة قتل رجل سعودي داخل مقهى ليلي في جاكرتا. لكنه يدير أعماله من داخل السجن، وتتوافر له كل وسائل الراحة، والاتصالات من هواتف ذكية وانترنت، ولديه يوم في الاسبوع يخرج فيه 12 ساعة من السجن للترفيه عن نفسه. ويتولى ادارة عصابة لتصدير اشخاص الى اوستراليا منذ نحو ثماني سنوات، وأكثر من يأتون اليه من العراقيين والايرانيين، الى لبنانيين. وتبلغ كلفة الرحلة للشخص الواحد عشرة آلاف دولار اميركي.
دخل ابو صالح لبنان بواسطة شخص سوري يدعى م. هـ. و تولى الاخير ترويج نشاطه بين اللبنانيين في الشمال، وتوسط بداية بينهم وبين ابو صالح، الذي ما لبث ان بدأ يبني علاقات مع كل من يأتيه من اللبنانيين، حتى ان رقم هاتفه بات متوافرا لدى الكثير من ابناء عكار وطرابلس وهم يتصلون به مباشرة: 00628568599470، و006285880374092.
طريقة السفر الى اندونيسيا تتم عبر مكاتب سفريات في طرابلس وبيروت توفر الحجوزات للذهاب الى جاكرتا وهناك يستقبلهم اشخاص في عصابة ابو صالح ويتولون حجز غرف لهم في فنادق الى حين موعد انطلاق العبارات الى جزيرة كريسماس.

السابق
مقتل وجرح عناصر من جبهة النصرة بعد قيامهم بتخريب خط للغاز بدير الزور
التالي
السفير : بعلبك في عهدة الجيش لماذا أرجأت السعودية زيارة سليمان؟