باسيل: لوقف استقبال النازحين واخراجهم من لبنان واعادتهم لارضهم

اعلن وزير الطاقة في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل، في مؤتمر صحافي، ان التقرير الذي اصدره البنك الدولي بالتعاون مع الدولة اللبنانية حول أزمة النازحين من سوريا تحدث ان لبنان الاكثر كثافة بهذه المنطقة بالنازحين وهناك تدفق غير مسبوق، مشيراً الى ان عدد النازحين الذين تسجلوا حتى آب 2013 بلغ مليون و50 ألف والتوقعات بآخر السنة ان يبلغ العدد مليون و300 الف وفي العام 2014 توقعات بتخطي الرقم مليون و600 الف.
واشار باسيل الى ان التقرير يوضح ان عدد اللبنانيين تحت خط الفقر سيزداد 170 ألفاً، كما ان التقرير يوضح ان تأثير النزوح على الاقتصاد من العام 2012 الى 2014 سيكلف 7 ونصف مليار دولار، فيما تأثير النزوح على المالية العامة كلفته كخدمات مباشرة 1,1 مليار وكلفة تحقيق الاستقرار 2,5 مليار وتقلص عائدات الدولة 1,5 مليار دولار.
واعتبر باسيل ان “الخلاصة من التقرير ان احتقانات وتجاذبات وفتن متنقلة ستحصل بين النازحين وبين النازحين واللبنانيين”، مشيراً الى انه “بحال تسلّح عشرة بالمئة فقط من الرجال النازحين من سوريا فهذا يعني انه لدينا 40 ألف مسلح”.
ولفت باسيل الى ان ” السياسة الرسمية المتبعة من الدولة، هي سياسة غير معلنة لتشجيع النزوح السوري الى لبنان”، معتبرا ان المطالبة بتمويل “لتحسين ظروف التواجد السوري يدخلنا بسياسة دمج واندماج للسوريين في لبنان لأن عند تحسين ظروف عملهم فلا يعودون الى سوريا”.
ووصف باسيل ازمة النازحين بانها الأزمة الكيانية الاكبر في لبنان، داعيا “لوقف استقبال النازحين الا للحالات الاستثناثية، واخراج السوريين من لبنان وانشاء مخيمات لهم على ارضهم”، معلنا “اننا نريد تمويلا لاخراج السوريين بطريقة انسانية من لبنان وليس لتحسين ظروفهم بلبنان، فهناك الكثير من المناطق التي باتت آمنة في سوريا”.
ورأى ان “هناك من يعمل عن سابق تصور وتصميم للتسبب بنزوح سوري مؤبد في لبنان”، متوجها لهؤلاء بالقول “اذا كنتم مسلمين ستكونون اقلية مستقبلا بظل هذا الوجود السوري، واذا كانوا مسيحيين سيزداد تناقص عددكم”.

السابق
بقايا هيكل عظمي في الخيام
التالي
ميقاتي: المطلوب الا يكون هناك فلتان أمني بطرابلس وعلى الاهالي التعاون