سليمان دعا اللبنانيين ليحرصوا على لبنان بمستوى الحرص الدولي عليه

ميشال سليمان

دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان اللبنانيين الى ان يكونوا حريصين على لبنان بمستوى الحرص الدولي عليه مبديا ارتياحه الشديد لمضمون لقائه مع الرئيس الايراني حسن روحاني ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وكان الرئيس سليمان واصل لقاءاته في نيويورك لليوم الثالث على التوالي، حيث التقى في مقر البعثة القطرية امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حيث تم البحث في العلاقات الثنائية.

وقد ابدى الامير تميم استعداد بلاده لدعم ومساعدة لبنان في كل ما يحتاجه. ونوه بجهود الرئيس سليمان في سبيل الحفاظ على استقرار لبنان ووحدته وسلمه الاهلي، املا بتشكيل حكومة جديدة تثبت هذا الاستقرار. وجرى التأكيد على وجوب الحل السياسي في سوريا.

ثم التقى الرئيس سليمان الرئيس التركي عبد الله غول في مقر الامم المتحدة، وجرى عرض للعلاقات الثنائية، ولموضوع مخطوفي اعزاز، حيث طلب الرئيس سليمان من الرئيس غول تكثيف بلاده لجهودها للافراج عنهم.

كما تناول البحث موضوع الطيارين التركيين، حيث اكد الرئيس سليمان ان التحقيقات والتحريات مستمرة لمعرفة مكان وجودهم وتحريرهم، وقد طالب الرئيس غول لبنان بتكثيف جهوده للتوصل الى تحريرهما.

واعرب الجانبان عن املهما في الا تؤثر هاتان القضيتان على العلاقات الثنائية خصوصا وان تركيا تشارك في القوة البحرية في اطار اليونيفيل.

وابديا رغبتهما في التوصل الى حل سياسي للازمة السورية، متطلعين الى ان يكون لدول الجوار دور في هذا الحل، كما جرى التأكيد على ضرورة التعاون بين مختلف الاطراف لايجاد حل لموضوع اللاجئين السوريين.

وعرض رئيس الجمهورية مع الرئيس روحاني للعلاقات الثنائية والاوضاع في المنطقة. وقد اكد روحاني دعم لبنان واستقراره منوها بجهود الرئيس سليمان لتثبيت الاستقرار في البلاد.

واكد الوقوف في وجه التطرف وتشجيع الاعتدال مدينا العمليات الارهابية التي طاولت عددا من المناطق اللبنانية اخيرا.

وابدى الحرص على علاقات جيدة مع الدول الشقيقة والصديقة، مجددا موقف بلاده الداعي الى حل سلمي في سوريا.

والتقى الرئيس سليمان رئيس جمهورية تونس منصف المرزوقي حيث تم عرض الوضعين في لبنان وتونس. وجرى التأكيد على ضرورة قيام حل سياسي في سوريا يبعد مخاطر الارهاب عن المنطقة.

وبحث رئيس الجمهورية مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في الاوضاع والتطورات السائدة على الساحتين الاقليمية والدولية.

والتقى الرئيس سليمان وزير خارجية اللوكسمبورغ Jean Asselborn وبحث في العلاقات الثنائية بين البلدين اضافة الى قضايا المنطقة.

السابق
بريطانيا تمنح 160 مليون دولار إضافية للاجئين السوريين
التالي
مفتشو الكيميائي زاروا والأم أغنيس مكانا قد يكون استخدم المسلحون فيه الكيميائي