أسبوع لبنان في نيويورك: وعود بحماية استقراره

سليمان+اوباما
لبى الرئيس ميشال سليمان دعوة الرئيس الاميركي باراك أوباما الى حفل استقبال أقامه وقرينته على شرف رؤساء الوفود المشاركة في اعمال الجمعية العمومية وقريناتهم في Waldorf Astoria.

يلقى لبنان اهتماما غير مسبوق من قبل المجتمع الدولي، وذلك على هامش الدورة العادية 68 للجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك. وقد أكد معظم المشاركين لرئيس الجمهورية اللبنانية ان الحل في سوريا لن يكون على حساب لبنان، مؤكدين على وحدة واستقرار لبنان، ودعمه من أجل تحمل تداعيات الاعداد الهائلة من اللاجئين السوريين، والتي فاق عددهم المليون ونصف المليون.

واصل رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان لقاءاته، في مقر إقامته في نيويورك حيث لبى دعوة الرئيس الاميركي باراك أوباما الى حفل استقبال أقامه وقرينته على شرف رؤساء الوفود المشاركة في اعمال الجمعية العمومية وقريناتهم في Waldorf Astoria.

والتقى رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبوي وبحث معه في التعاون القائم بين لبنان والاتحاد الاوروبي والمساعدات التي يقدمها الاتحاد للبنان، بالاضافة الى موضوع تنامي اعداد اللاجئين السوريين الذي بات يفوق طاقة لبنان وقدرته على الاستيعاب.
وقد جدد رومبوي دعم الاتحاد الكامل للبنان في شتى المجالات. واعرب عن استعداد الاتحاد للمشاركة بفعالية في اجتماع مجموعة الدعم الدولية من اجل لبنان وزيادة المساعدات المقررة خصوصا للنازحين السوريين، منوها بالجهود التي يبذلها الرئيس سليمان للحفاظ على الاستقرار والوحدة الوطنية وتمسكه بنهج الحوار والتوافق. وأعرب عن أمله في التوصل بشكل سريع لحل سياسي للازمة السورية.

وبحث الرئيس سليمان مع الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي في العلاقات بين لبنان والجامعة، والمساعي والاتصالات التي تقوم بها والدول العربية من اجل ايجاد حل سياسي للازمة السورية. كما تطرق البحث الى موضوع النازحين السوريين.

كذلك بحث سليمان مع المبعوث الأممي إلى سوريا الاخضر الابراهيمي الأزمة السورية ومؤتمر “جنيف 2″، إضافة إلى موضوع النازحين السوريين في لبنان والمجريات والمهمة التي يقوم بها الابراهيمي للتوصل إلى حل للأزمة السورية. واستعرض سليمان خلال اللقاء الأوضاع في لبنان وتداعيات الأزمة السورية الأمنية والإنسانية والسياسية على الواقع اللبناني، وخاصة قضية النازحين، مجددا دعوته للتوصل إلى حل سياسي سلمي وسريع للأزمة السورية.

من جانبه دعا الابراهيمي اللبنانيين إلى التضامن والوحدة الوطنية صونا لبلدهم ولمنع أية تداعيات سلبية للأزمة السورية على لبنان. وأكد على وجود حرص دولي لتجنيب لبنان تداعيات الأزمة السورية، قائلا “هناك اجتماع خاص بلبنان في مجلس الأمن، وهناك اهتمام وتوافق دولي حول مساعدته وتجنيبه عواقب ما يجري في سورية”. وشدد على “أننا نعمل من أجل الحل السياسي في سوريا”، مؤكدا أن “الحل لن يكون على حساب لبنان”.

السابق
الحاجة حياة: بدأنا عملية تصعيد تحركاتنا ضد المصالح التركية
التالي
خبراء الامم المتحدة يعودون الى سوريا