أسرار مروعة بمحاكمة القذافي

أعدّ الصحافي كريس ستيفن تقريراً بعنوان “هل ستمنح ليبيا العدالة لابن القذافي ومعاونيه، ام هي محاكمة استعراضية؟”، في صحيفة “غاردين” البريطانية.

ووصف ستيفن المحاكمة بـ”محاكمة العقد في ليبيا”، فهي محاكمة الابن ورئيس المخابرات، التي يعتقد انها ستكشف الاسرار المروعة للنظام السابق.

وفي تحليله، قال ستيفن “إن سيف الاسلام القذافي وعبد الله السنوسي ستبدأ محاكمتهما غدا، ويواجهان قائمة كبيرة من الاتهامات التي قد تحمل عقوبة الاعدام اذا ثبتت ادانتهما”.

ولفت إلى أنّ “المحاكمة ذاتها تضع في الميزان ليبيا الجديدة التي تحدت المحكمة الجنائية الدولية التي طالبت بنقل الاثنين للمحاكمة في لاهاي”.

وأشارت صحيفة “غاردين” إلى أنّ “المسؤولين الليبيين يسعون لتطمين العالم أن ليبيا تسطيع اقامة محاكمة عادلة، حيث قال صلاح المرغني وزير العدل الليبي للصحيفة “لن تقام محاكمات صورية تحت ظل هذه الحكومة”.

و على الرغم من تصريحات المسؤولين الليبيين، فإن السلطات الليبية “لم تستطع احضار سيف الاسلام القذافي من غربي ليبيا الى العاصمة طرابلس”، بحسب الكاتب، الذي قال “إن الحكومة الليبية فشلت في اقناع الميليشيات القوية في بلدة الزنتان بتسليم القذافي الذي لن يمثل بشخصه امام المحكمة غدا مع السنوسي و28 من مسؤولي النظام القديم”.

وأفادت الصحيفة “إنّه في وقت سابق من الشهر الجاري اختطفت وحدة من وحدات الشرطة عنود، ابنة السنوسي، بعد ان تحفظت عليها شرطة وزارة العدل في طرابلس، مما يشير إلى ان الحكومة لا تستطيع السيطرة على قوات الامن الخاصة بها”.

وتقول جماعات حقوقية، وفقا للصحيفة، إن اختطاف ابنة السنوسي يثير تساؤلات حول مقدرة الحكومة الليبية على اقامة محاكمة عادلة.

السابق
لابيد: للتعامل الحذر مع التصريحات الإيرانية الجديدة
التالي
أوباما يدعو الكونغرس لبحث قوانين الأسلحة النارية