مكاري: يحق لأي مشارك في طاولة الحوار ان يعلن ما لديه من أفكار

رأى نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري ان “كل رئيس او أي شخص مشارك في طاولة الحوار له الحق ان يبادر، لكن القرار النهائي يعود الى رئيس الجمهورية ميشال سليمان بالدعوة الى الحوار وليس لاي شخصٍ ثانٍ”، وذلك تعليقاً على مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري”، نافياً ان “تكون مبادرة بري تعدٍ على صلاحيات رئيس الجمهورية”، معتبراً ان “كون صاحب القرار هو الرئيس فلا مانع من ان يتقدم اي مسؤول بأية مبادرة”.
وفي حديث الى وكالة “أخبار اليوم”، دعا كل من لديه أية أفكار الى “طرحها ولكن صاحب القرار في الدعوة الى الحوار وبنوده هي من اختصاص رئيس الجمهورية”، قائلاً: “يحق لأي مشارك في طاولة الحوار ان يعلن ما لديه من أفكار، لكن في النهاية رئيس الجمهورية هو صاحب الحق في تبنيها”.
وعن إمكانية الخروج من الأزمة التي نحن فيها، قال مكاري: “حتى الآن كلا”، لافتاً إلى انه “في حال وجّه اليه رئيس الجمهورية الدعوة للمشاركة في الحوار فإنه سيلبيها”.
أما فيما يتعلق بملف تشكيل الحكومة، قال: “يحق لرئيس الحكومة المكلف تمام سلام التشاور مع كل الأفرقاء، لكن هو الوحيد المخوّل بتأليف الحكومة ثم عرضها على رئيس الجمهورية ميشال سليمان الذي يقبلها أم لا”.
كما أشار إلى ان “إنتخابات رئيس الجمهورية هو استحقاق له تاريخ، في حين ان الدستور لم يحدّد مهلة زمنية لتأليف الحكومة وبالتالي المهلة مفتوحة”.
ورداً على سؤال قال: “الفريق الآخر يريد تشكيل حكومة على أساس ان يكون بيده قدرة التعطيل او الفرض، وإلا فإنه يريد الإستمرار بحكومة تصريف الأعمال دون اي منازع”.
وعما إذا كان هناك خشية من انتقال السلاح الكيمائي السوري الى حزب الله، فقال “لا استغرب أمراً من هذا النوع، إذ ليس مستبعداً ان يورّد النظام السوري سلاحه الى حلفائه في العراق او في لبنان، ولكن حتى الآن لا يوجد اي شيء ملموس”.

السابق
كنعان: نؤكد على أهمية التنوع في المجتمع المسيحي
التالي
الخارجية الروسية: نقلق البالغ من إستمرار العنف في العرا