مبادرات جدية لتشكيل الحكومة وانقاذ لبنان

سليمان وبري
كشف رئيس الحكومة المستقيلة نجيب ميقاتي انه سيطلق الأسبوع المقبل مبادرة من اجل انقاذ لبنان، مؤكداً انها تتواكب مع مبادرة رئيسي الجمهورية ومجلس النواب.

على الرغم من المساعي المتنقلة للتوصل الى حل مشترك يجمع كافة الاطراف السياسية، تبقى ولادة الحكومة مؤجلة حاليا، مع رفض كافة المبادرات المطروحة في الوقت الحالي.

وكشف رئيس الحكومة المستقيلة نجيب ميقاتي انه سيطلق الأسبوع المقبل مبادرة من اجل انقاذ لبنان، مؤكداً انها تتواكب مع مبادرة رئيسي الجمهورية ومجلس النواب. وذكّرت مصادره بأنه اعلن في تموز الماضي السعي الى مشروع يتكامل مع جهود رئيس الجمهورية او يلاقيها، على الأقل، بمقترحات قابلة للطرح والمناقشة، وكلّف لهذه الغاية فريقاً من الوزراء والمستشارين لوضع العناوين الأساسية لها وقد إكتملت وهو يستعد لوضعها في صيغتها النهائية ليطلقها الأسبوع المقبل.
واستبعدت مصادر ميقاتي الكشف عن عناوين مبادرته الآن. لكنها قالت انها ستكون بمثابة برنامج عمل يؤدي الى خريطة طريق للعودة الى طاولة الحوار التي كان يديرها رئيس الجمهورية.

وعلمت الجمهورية من مصادر مطلعة ان تحرّكاً وشيكاً سيسجل في اليومين المقبلين على خط بعبدا ـ عين التينة، وسيشكّل قوة مشتركة تجمع بين مبادرتي سليمان ورئيس مجلس النواب نبيه بري لتشكيل نواة حل لوضع ملفي الحكومة والحوار على طاولة البحث والتنسيق، على أن تُترجم خرقاً في هذين الملفين بعد عودة سليمان من الأمم المتحدة، وفق ما توقعت المصادر

وفي هذا الإطار، يندرج تحرك اللجنة الثلاثية التي شكّلها بري حيث ستزور قصر بعبدا في الحادية عشرة قبل ظهر اليوم، ثم تزور لاحقاً الرئيس ميقاتي والرئيس المكلف تمام سلام وستلي هذه الزيارات جولة على رؤساء الكتل النيابية.

وذكرت مصادر اللجنة لـ الجمهورية انّ الهدف من هذه الزيارات تفسير المبادرة التي أطلقها بري في ذكرى تغييب الإمام موسى الصدر في آب الماضي والمراحل المقترحة التي تفضي الى لقاء حواري لخمسة ايام ينتهي بالتفاهم على النقاط الخلافية التي ما تزال عالقة وهي شكل الحكومة وبيانها الوزاري.

السابق
ترقب عالمي بعد انضمام سوريا لمعاهدة حظر الأسلحة الكيماوية
التالي
لقاء ثلاثي بين لافروف وكيري والإبراهيمي يعقد في جنيف