واشنطن تريد اسقاط الانظمة التي لا تسير في فلكها

اشار دبلوماسي روسي سابق الى ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فضح في مقال نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” اهداف الولايات المتحدة وحلفائه من وراء الضربة التي يسعون لتوجيهها الى سوريا، متهما واشنطن بأنها تريد اسقاط الانظمة التي لا تسير في فلكها عبر العالم.

وقال الدبلوماسي الروسي السابق فيتشسلاف موتوزوف لقناة العالم الاخبارية “اليوم اللقاء مهم لان الاساس لمقابلة وزير الخارجية الروسي مع زميله الاميركي واضح تماما، مشيرا الى ان بوتين نشر مقالا في جريدة نيويورك تايمز متوجها للرأي العام الاميركي، وقد فسر موقف روسيا من الملف السوري بكل تفاصيله.

واضاف موتوزوف انه وضع مسؤولية الارهاب واستعمال المواد الكيماوية على المعارضة السورية وليس الحكومة، واعتبر ان كل هؤلاء الناس الذين يكافحون ضد الحكومة السورية هم من انصار المتشددين وغيرهم ويستعملون السلاح الكيماوي ضد اميركا نفسها وضد كل الدول الغربية.

واشارالى ان لافروف اثناء لقائه اليوم وغدا مع جون كيري سوف يتطرق الى تفاصيل المبادئ التي اعلنها بوتين خلال مقاله في نيويورك تايمز، معتبرا انه يمكن ان يوسع هذه الافكار لكن الاسس معروفة.

واكد موتوزوف ان ما طرحه بوتين هو اقتراح ملموس لتجنب اللجوء الى القوة، متسائلا: هل المشكلة هي ان السلاح الكيماوي يقلق فعلا الولايات المتحدة او ان واشنطن تستخدم ذلك ذريعة لتحقيق اهداف سياسية ابعد واوسع.

واوضح الدبلوماسي الروسي انهم يسعون لانقلاب واسقاط الانظمة ورؤساء الدول، وهو ما اشار اليه بوتين في مقاله، وان النيات الاميركية لتغيير وتخريب ميثاق الامم المتحدة لاسقاط الانظمة في انحاء العالم تقلق روسيا.

السابق
جبل عامل كما عرّفه مؤرخوه
التالي
أميركا تسلّم أسلحة للمعارضة السورية