تسليم الأسد للكيميائي انتصار للمعارضة

سمير جعجع

اعلن رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع ان “الاقتراح الروسي حول الكيميائي السوري ما زال نظرياً رغم مسارعة السوريين الى الترحيب به في موقف لا يمكن الركون إليه نتيجة عدم صدقية النظام في سوريا”، ملاحظاً “ان المشروع الفرنسي الذي قُدم الى مجلس الامن تحت البند السابع يخضع للكثير من الأخذ والرد بين الدول الخمس الكبرى، الامر الذي يعني ان ما من شيء محسوم على هذا المستوى”.
واعتبر جعجع في حديث الى صحيفة “الراي” الكويتية ان “الاقتراح الروسي جدي ولم يأت بهدف إيجاد مخرج للرئيس الأميركي باراك أوباما، واذا سلك طريقه الى التنفيذ سيكون امراً مهماً ويؤدي الى حصيلة لا بأس بها من النتائج التي كانت ستفضي اليها الضربة العسكرية”.
ورأى جعجع انه “لا يمكن التقليل من أهمية دفْع النظام السوري الى التخلي عن اسلحته الكيميائية، ولن يكون ممكناً المراوغة في هذا الشأن مع الاميركيين والبريطانيين والفرنسيين رغم اعتقادنا ان النظام السوري سيحاول المماطلة واللف والدوران والتمييع وما شابه”.
ورداً على سؤال، اشار الى انه “اذا جرى توافق دولي في مجلس الامن على إلزام النظام السوري بتسليم الكيميائي وتدميره وانصياع الرئيس بشار الاسد، فسيكون الامر انتصاراً كبيراً للمعارضة السورية، لانه قد يكون كافياً لتغيير موازين القوى في سوريا لمصلحة المعارضة”.
وقال: “في تقديري ان الاقتراح الروسي جاء نتيجة جدية الضربة الأميركية، لأنه في حال حصلت الضربة كان يمكن ان تؤدي الى تغيير لا رجوع عنه في موازين القوى، فمشروع اوباما الذي قُدم الى الكونغرس الاميركي لا يتحدث عن ضربة لأيام بل لشهرين قابلة للتمديد الى شهر ثالث، وتالياً فان الضربة كانت جدية ولو محدودة، فتغيير الوضع في سوريا لم يكن يحتاج الى اكثر من ذلك، وهذا يعني ان ضعف النظام في سوريا من جهة وامكان انهياره تحت وطأة الضربة العسكرية من جهة اخرى دفع الروس الى تقديم اقتراحهم”.
ورداً على سؤال، رأى جعجع “ان كل ما يحدث الآن، سواء لجهة الضربة العسكرية المفترضة او لجهة اقتراح تسليم الكيميائي وتدميره او اي شيء آخر، يعكس قناعة اميركية – روسية بانه حان الوقت لإنهاء الأزمة السورية وفق معادلة بديهية تقضي برحيل الاسد وجماعته عن السلطة، وذهاب بعض مَن في النظام والمعارضة الحقيقية، وليس الطارئين على المعارضة كـ”جبهة النصرة” وسواها، الى جنيف – 2 للتفاوض برعاية دولية تفضي الى خريطة طريق يصار الى تنفيذها برعاية وقوة دوليتين”، مضيفاً: “في تقديري انه اذا استمرت الأزمة السورية ستة ايام او ستة اشهر اضافية او اكثر فالحل أصبح معروفاً، ومَن يعارضه حتى الآن هو الأسد، وتالياً فان الاقتناع يتزايد بضرورة رحيله إفساحاً امام هذا الحل. فالضربة العسكرية لم تكن محض عقابية لاستخدام الاسد السلاح الكيميائي بل لفرض وقائع جديدة تدفعه الى الرحيل وتالياً إزاحة العقبة في وجه إنهاء الازمة عبر جنيف – 2”.
وشدد على ان “نظام الاسد غير قابل للاستمرار بخلاف كل المظاهر ورغم دعمه البالغ الكلفة من ايران لاعتبارات اكثر من استراتيجية تحول دون تخليها عنه. اما الروس، فمن مصلحتهم التوصل الى تسوية قبل انهيار نظام الاسد ولحفظ مكانة لهم في البديل عنه. فالاحداث على الارض ليست في مصلحة استمرار النظام، اضافة الى ان الاقتراح الروسي ينطوي على اعتراف ضمني باستخدام الاسد الاسلحة الكيميائي، وتالياً فان الروس يدركون ان الاسد بات ورقة محروقة ومن مصلحتهم المشاركة في قيام النظام البديل عبر جنيف – 2”.

السابق
أنقرة تُرحّب بالإقتراح الروسي
التالي
الراعي الى رومانيا غدا لتدشين كنيسة مار شربل