المالكي: وضعنا الداخلي انتكس بسبب تطورات الأزمة السورية

نوري المالكي

قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في كلمته الاسبوعية إلى العراقيين الاربعاء إن القادة العراقيين اثبتوا مسؤولية كبيرة في مقرراتهم التي اتخذوها خلال اجتماعهم الطارئ امس الاول لمواجهة تداعيات الأزمة في سوريا على العراق واوضاعه الداخلية، موضحًا أن العمل يجب أن يتركز الآن على تفعيل وتنفيذ هذه المقررات.

وأضاف أن الاجتماع قد نجح في توحيد الموقف العراقي من الأزمة “خاصة وأن المؤشرات تؤكد تلافي هذه الضربة”، وكذلك دعم الاجهزة الأمنية العراقية للقضاء على الارهاب وحماية البلاد وأمن مواطنيها.

وأشار إلى أن موقف القادة العراقيين في رفض ضرب سوريا يأتي ادراكًا منهم لما تجره على العراق من آثار سلبية، ولذلك يجب أن يكون التوجه مركزًا نحو بدء حوار بين الاطراف المتنازعة هناك، موضحًا أن هذا ما سيعبر عنه رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي في مباحثاته مع القادة الاتراك والايرانيين في زيارته الحالية لانقرة وطهران، وكذلك وزارة الخارجية عبر الجامعة العربية. وشدد على أن العراق يسعى لحل سلمي في سوريا يبعدها عن الاقتتال الداخلي على اساس رفض كل تدخل أجنبي في شؤونها.

وأكد المالكي أن الوضع الداخلي في العراق قد شهد انتكاسة سياسية وأمنية بسبب التطورات الخطيرة للأزمة السورية، الامر الذي يتطلب داخليًا دعم خطوات المصالحة الوطنية ورفض التحريض الطائفي والفتاوى التكفيرية ومواجهة المليشيات والجماعات المسلحة وبحث مطالب المتظاهرين سواء التي كانت سلمية أو غير ذلك، والتي اكد ضرورة تنفيذها داعيًا المتظاهرين إلى التعبير عن حراكهم بعيداً عن الارتباكات الأمنية

السابق
12 شاباً اغتصبوها!
التالي
جهاد مقدسي يرفض اتهامات ايرانية بالعمالة