الجامعة العربية تدرس مبادرة روسيا.. وسليمان يرحب بها

الجامعة العربية
سليمان لكيري ندين استعمال هذا السلاح وضرورة محاسبة المرتكبين من قبل الأمم المتحدة ومجلس الأمن بعيداً من أي تدخل عسكري أجنبي، وإيجاد حل سياسي للنزاع الدائر في سوريا.

تلقى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان اتصالاً من وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية جون كيري تمّ خلاله البحث في العلاقات الثنائية بين البلدين على المستويات كافة وفي شتّى المجالات، وتطور الاوضاع في المنطقة ولا سيما منها الأزمة الناتجة من استعمال السلاح الكيميائي ومواقف الإدارة الأميركية منها والمساعي الديبلوماسية الجارية في هذا المجال.

وكرر الرئيس سليمان لكيري موقفه المدين لاستعمال هذا السلاح وضرورة محاسبة المرتكبين من قبل الأمم المتحدة ومجلس الأمن بعيداً من أي تدخل عسكري أجنبي، وإيجاد حل سياسي للنزاع الدائر في سوريا.

كذلك لفت سليمان إلى أهمية حماية المدنيين في النزاعات المسلحة إلى أي طائفة انتموا والمحافظة على حقوق جميع المكونات الحضارية التي تتشكل منها المجتمعات، ولا سيما المسيحيين مشيراً بالتحديد الى المخاطر المحيطة بالأماكن الدينية وبنوع خاص ببلدتي معلولا وبلودان وغيرها من البلدات، داعياً الى دراسة السبل المناسبة الكفيلة بتوفير مثل هذا الأمان في إطار القانون الدولي وحدوده.

وتطرق الرئيس سليمان مع الوزير كيري إلى أهمية مساهمة الولايات المتحدة بإنجاح أعمال “مجموعة الدعم الدولية للبنان” التي ستبدأ في 25 أيلول الجاري لدعم استقرار لبنان واقتصاده ومؤسساته وجيشه، والجهد القائم لمواجهة العبء المتزايد جراء النزوح من سوريا.

من جهة ثانية، تعقد الجامعة العربية في القاهرة، اجتماعا طارئا على مستوى المندوبين الدائمين، لمناقشة الملف السوري بعد المبادرة الروسية بوضع سلاح دمشق الكيميائي تحت الرقابة الدولية.

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي قد أعلن عن تأييده للمبادرة الروسية بشأن وضع الأسلحة الكيميائية السورية تحت الرقابة الدولية، مؤكدا ان الجامعة ستعلن رسميا عن تأييدها لهذه المبادرة .

من جانب آخر، أعلنت دول مجلس التعاون الخليجي في ختام اجتماعها في جدة الثلاثاء، أن المبادرة الروسية تتعلق بالسلاح الكيميائي فقط ولن تساهم في وقف إراقة الدماء في سوريا.

السابق
السنيورة: للمسارعة بتشكيل حكومة تستطيع معالجة قضايا اللبنانيين
التالي
حرب: بعض الوزراء تحولوا لسلطة لا تسمع رأي الناس