الشرق: إنكفاء كل الوساطات حكومياً والامن في الاولويات حزب الله

نجيب ميقاتي

لم يسجل المشهد اللبناني اية تطورات بارزة، في ظل انشداد الانظار الى الخارج، وبقيت الدعوات غير المنقطعة لاعتماد سياسة النأي بالنفس عن ازمة سوريا متربعة عرش المواقف السياسية ودعا الرئيس نجيب ميقاتي الى ابعاد لبنان عن الصراعات ومساعدته على معالجة القضايا الكثيرة التي يعاني منها لا سيما ملف النازحين السوريين. وفي حين رصد حراك ديبلوماسي غربي في اتجاه اكثر من مقر للتشاور في تطورات المرحلة، وبدأ السفير الاميركي الجديد ديفيد هيل لقاءاته السياسية، فزار امس الرئيسين امين الجميل وفؤاد السنيورة ووزير الداخلية والبلديات العميد مروان شربل من دون الادلاء بأي تصريح، بدأت الاجتماعات الامنية والسياسية والاجتماعية تنفيذا لمقررات المجلس الاعلى للدفاع.

وعقد في السراي اجتماع وزاري نيابي امني خصص لبحث الوضع في طرابلس وتفعيل جهوزية الادارات والاجهزة الامنية لتثبيت الهدوء والاستقرار، على ان يعقد مجلس الامن المركزي اجتماعا غدا يخصص لدراسة الوضع الامني وملف النازحين السوريين وانعكاساته السلبية. ومن المقرر ان يشكل المجتمعون حسب ما ذكرت وكالة الانباء “المركزية” لجنة متخصصة من كافة الاجهزة العسكرية والامنية لوضع دراسة حول كيفية حماية الشخصيات على ان تدرس كل ملف على حدة وتضع تقارير حول المهمة المحددة بكل شخصية لاعتماد الخطة المناسبة في ضوئها.

يبقى الدوران في الحلقة المفرغة من دون افق في ضوء انكفاء كل الوساطات وربط ازمة التشكيل عضويا بمستجدات ازمة سوريا والضربة العسكرية، الا ان حراكا خجولا سجل في اليومين الاخيرين بين المصيطبة وكليمنصو تمثل حسب “المركزية” بسلسلة اتصالات وزيارات لوزير الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور الى الرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام، ناقلا اجواء لقاءاته الباريسية مع الرئيس سعد الحريري.

بقيت حادثة برج البراجنة في دائرة المعالجات لمنع تمدد مفاعيلها وسجل انتشار للجيش اللبناني قرب المخيم. وذكرت مصادر بارزة قريبة من “حزب الله” ان لا خلفيات امنية او سياسية للحادثة التي قتل خلالها الفلسطيني محمد السمراوي خلال توجهه في موكب سيارات الى حفل زفاف، اثر تلاسن مع حاجز “الامن الذاتي” التابع لحزب الله. واشارت الى ان المغدور كان يعمل سائقاً في وقت مستقطع في شركة تأجير سيارات يملكها قيادي بارز في الحزب، وكانت تربطه علاقات قوية بعناصر الحزب والقيادي المذكور. وان مسؤول الملف الفلسطيني الجديد في الحزب حسن حب الله اجتمع بقيادات الفصائل واتفقوا على مواصلة الجهود لمنع تكرار اي حادثة من هذا النوع.

الى ذلك، ذكر تقرير استخباري اوروبي، في شأن جهوزية المقاومة لمواجهة اي احتمال في ضوء تطورات الازمة في سوريا، ان حزب الله يحتاط لمجمل السيناريوهات وقد اجرى مناورات واسعة عسكرية واغاثية في مناطق جنوبية ووزع مقاتليه على الجبهات، واصدر اوامر المهمات كما وزع عناصر على نقاط مراقبة ومواقع عسكرية حساسة تحسباً لأي مفاجأة.

السابق
اللواء: الإجراءات الأمنية ثابتة ميدانياً
التالي
بلامبلي: إجتماع نيويورك يهدف إلى النظر بدعم ومساعدة لبنان