الحوت: آن الأوان للرئيس المكلف تجاوز الشروط والشروط المضادة

شدد نائب الجماعة الإسلامية الدكتور عماد الحوت، في حديث الى “اذاعة الفجر”، على “ضرورة الحياد بلبنان عن احتمالية الضربة العسكرية على النظام في سوريا”، داعيا “حلفاء النظام إلى الوعي بأن مصلحة البلد أكبر من الوقوع في المحظور”.

وقال إن “الضربة إذا تمت ستكون محدودة فقط بهدف سلامة الكيان الصهيوني، وعندها لن يرد حلفاء النظام عليها”، مشيرا إلى أن “ما سيدفع هذا الفريق للرد هو ضربة عسكرية مخلخلة للنظام”.

وأكد الحوت أن “مصلحة لبنان تقتضي الترقب فقط من دون التدخل به”، محذرا من ان “الواقع الحالي لا يتحمل أي مغامرة من أي جهة”.

وفي الشأن الحكومي، استغرب الحوت “تمسك قوى 8 آذار لا سيما حزب الله بالمحاصصة وإصراره على شكل معين للحكومة وبشروط معينة”، مستبعدا “تشكيل حكومة في الفترة الحالية نظرا لعدم إمكانية الإجماع عليها في هكذا أجواء”.

واعتبر الحوت أنه “آن الأوان للرئيس المكلف تمام سلام تجاوز الشروط والشروط المضادة”، داعيا “إياه الى “ممارسة واجبه الدستوري لإعلان حكومة جامعة هو مقتنع بها مع الرئيس ميشال سليمان يكون بيانها الوزاري إعلان بعبدا وعندها فلتتحمل القوى السياسية مسؤولية خياراتها”، مؤكدا أن “حال الفراغ والمراوحة المستمرة غير مقبولة”.

وشدد على أن “الإجراءات الأمنية ضرورية” مجددا رفضه للأمن الذاتي”، ومعتبرا أنه “أثبت فشله لا سيما بعدما حصل من إشكال في مخيم برج البراجنة الأحد الماضي”. وحذر الحوت من أن “الأمن الذاتي استفزازي يدفع القوى الأخرى للجوء إليه أيضا”، مؤكدا أنه “خيار فاشل لا يؤدي إلى نتائج مرجوة ويتجاوز دور الدولة الأصيل”.

السابق
هيل: نحرص على بقاء لبنان بعيدا من تأثيرات ما يجري في سوريا
التالي
فابيوس: سنتقدم بمشروع قرار تحت الفصل السابع إلى مجلس الأمن حول سوريا