أوباما: موقف دمشق تطور إيجابي محتمل.. والأسد لن ينجو بفعلته

أوباما يقيّم الرد على استخدام الأسلحة الكيماوية في سورية

أشار الرئيس الأميركي باراك اوباما في معرض سعيه لحشد الدعم لعمل عسكري ضد سوريا إلى أن العرض الذي قدمته روسيا للعمل مع دمشق لوضع اسلحتها الكيماوية تحت سيطرة دولية ينطوي على احتمالات ايجابية، لكنه ينبغي التعامل معه بتشكك، وحذر النظام السوري من اي محاولة التفاف.

وقال اوباما في مقابلة تلفزيونية واصفاً موقف دمشق بشأن وضع أسلحتها الكيماوية تحت الرقابة الدولية: “هذا يمثل تطوراً إيجابياً محتملاً”، مضيفاً إن وزير الخارجية الأميركي جون كيري سيبحث مع روسيا مدى جدية هذا العرض. وأوضح انه ناقش حلاً دبلوماسياً محتملاً للأزمة في سوريا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع بينهما اثناء قمة مجموعة العشرين الأسبوع الماضي، وأوضح: “لقد أجريتُ فعلاً هذه المحادثات. وهذا في اطار تواصل المحادثات التي أجريها مع الرئيس بوتين منذ بعض الوقت”.

وتابع أوباما: “نتخذ الإجراءات الإحتياطية كافة كي لا نتسبب بأي ضرر على حلفائنا”، مشيراً إلى أنه لم يقرر “ما إذا كنت سأستخدم القوة العسكرية في سوريا إذا رفض الكونغرس القرار”. ووصف الأسد بـ”الشخص الذي لا يمكننا الوثوق به تماماً”. وقال: “ليس لدى الأسد قدرات عسكرية كي يهدد جيوشنا، وإذا كان يعتقد أنّه سينجو بفعلته، فكيف يمكننا أن ننسى الاطفال الأبرياء الذين قتلوا”.

وأوضح أوباما: “نسعى لحماية أنفسنا من أي تهديد مباشر وسأتوجه بكلمة للشعب الأميركي لأقول لهم ان هذه ليست أفغانستان او العراق بل جلّ ما نسعى إليه هو إضعاف قدرة الأسد العسكرية، وسأقنع الكونغرس والأميركيين بالأسباب التي تدفعنا لتنفيذ الضربة”. وأضاف: “ليس عليّ أن أقنع غالبية الشعب الأميركي بما سنقوم به ولكن لن نترك أطفالنا والاطفال الأبرياء في متناول الإرهاب”.

وكان اوباما يتحدث في واحدة من ست مقابلات تلفزيونية اجراها اليوم لشرح حججه بأنه ينبغي للكونغرس أن يمنحه تفويضا للقيام بعمل عسكري ضد سوريا رداً على هجوم بأسلحة كيماوية في ريف دمشق في 21 اب أودى بحياة اكثر من 1400 شخص.

(وكالات)

السابق
حزب الله جاهز للرد على اي ضربة لسوريا التي تسلمت صواريخ اس 300
التالي
كي مون: تدمير الكيميائي بسوريا لا يعفي من محاسبة الجهة التي إستخدمته