سامي الجميل: عدم وجود ارادة لاسقاط بشار الأسد

أعرب منسّق اللجنة المركزية في حزب الكتائب النائب سامي الجميل عن اقتناعه “بعدم وجود ارادة لاسقاط بشار الأسد”، وإعتبر ” أن سبب التردد وتأجيل الضربة العسكرية هو عدم مصلحة اسرائيل برحيل الأسد”، لافتاً الى ” علاقة مميزة تربط نظام البعث باسرائيل عمرها 40 سنة”. وقال “إذا أرادوا توجيه ضربة فسيضربون رفع عتب”.
ورأى الجميل في حديث صحافي “أن الخطر هو أن يزجّ حزب الله لبنان في هذا الصراع، لأن زجّ البلد من خلال عمليات من حزب الله على اسرائيل أو ما يشبه ذلك يعني دمار لبنان”.
وحذّر “حزب الله من أي تدخل في حال حصول ضربة لسوريا، فممنوع أن يدخل حزب الله على خط الصراع لأنه بذلك سيكون بصدد توريط لبنان واللبنانيين بكارثة لا يمكننا الخروج منها”، مشددا على “ضرورة تحييد لبنان لأنه إذا تحوّل من صراع داخلي سوري الى صراع اقليمي دولي ساعتها لن تكون لنا أي مصلحة بالانخراط فيه”.
وعن مبادرة رئيس المجلس النيابي نبيه بري قال “أي مبادرة تجعل الناس تتكلم مع بعضها ويمكن أن تحمي لبنان لسنا ضدّها”، مشدداً على “أن أول بند يجب أن يُبحَث هو إعلان بعبدا وتطبيقه”، ومشيراً الى أنه “لن تتألف حكومة إلا على اساس إعلان بعبدا”.
وعن تمثيل حزب الله في الحكومة قال “ليست المشكلة مَن في الحكومة بل ماذا ستفعل هذه الحكومة؟ أياً يكن من بداخلها لا مشكلة بل المشكلة هي هل أن حزب الله مستعد للالتزام بإعلان بعبدا؟”. وأكد “أننا ضد الفراغ في رئاسة الجمهورية ولا شيء يمنع انتخاب رئيس”، منوّهاً بالرئيس ميشال سليمان الذي “يتكلم اليوم بضمير لبنان، ونشعر أنه بات متحرراً أكثر مما كان في أول عهده”.
وعن تحفظ وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال عدنان منصور على قرار الجامعة العربية لجهة اتخاذ الاجراءات الرادعة ضد النظام السوري، اعلن الجميل انه “مع سياسة الحياد، ففي مثل هذه القضايا نحن مع أن تنأى الدولة اللبنانية بنفسها وأن يكون للبنان موقف محايد في كل ما يتعلق بصراعات المنطقة، أما في ما يتعلق بالوزير منصور فهو غير محايد، وهو يأخذ طرفاً مع النظام السوري وهذا ما يظهر في كل مواقفه التي تكون معاكسة في كثير من الاوقات لارادة رئيس الجمهورية، وهذا ما لاحظناه عدة مرات فهو يتخذ مواقف معاكسة لسياسة النأي بالنفس، وبالتالي لدينا مشكلة مع طريقة تعاطي الوزير منصور بالشأن السوري لأنه لا يلتزم بموقف الدولة الرسمي الذي هو النأي بالنفس أو الحياد”.

السابق
ميلاد كفوري في حيفا؟
التالي
استياء مدريدي لرحيل أوزيل