بلامبلي: اليونيفيل لن تقلص عديد جنودها

بدا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ديريك بلامبلي متحمّساً جدّاً لاجتماع نيويورك في 25 الجاري على هامش أعمال الجمعية العامّة للأمم المتّحدة الذي سينعقد بدعوة من الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون.

وقال في حديث لصحيفة “السفير”: “ستحضر الخطّة الخماسية المعدّة من قبل قيادة الجيش اللبناني على الطاولة الأمميّة، وهي منطلق أساسي لأية مساعدة قد يقدمها المجتمع الدولي للمؤسسة العسكرية”، لافتاً الى أن “الجيش اللبناني هو الشريك الأول لـ”اليونيفيل” ولنا كأمم متحدة، فالجيش يبدو لي أنه فوق الطائفية، هو ليس رمزاً فحسب ولكنه يجّسد حقيقة الوحدة في لبنان، إن الضغوط عليه شديدة للغاية راهنا، عند الحدود وفي المدن، وفي الجنوب، أمس الأول التقيت بالجنرال جان قهوجي، والجيش يستحق برأيي الدعم من الحكومة ومن جميع الأطراف السياسيين كشريك”.

وأوضح عن “إمكانية رصد أموال للبنان”، قائلا: “ليس اجتماع نيويورك للدول المانحة، بل هو لمراجعة هذه الملفات لدعم لبنان، ولا يختصّ بالنازحين فحسب، وهذه نقطة مهمّة”.

ونفى نفياً قاطعاً أن “تعمد قوات “اليونيفيل” الى تقليص عديد جنودها في الجنوب في حال وقوع ضربة أميركية محتملة ضدّ سوريا”، قائلا: “لا، لا، لا، اليونيفيل ملتزمة بمهامها كما هي اليوم”.

وختم: “ستستمرّ “اليونيفيل” بعملها، هل يشكّ أحد لحظة واحدة بذلك”؟

السابق
الجنرال ديمبسي: أميركا جاهزة لأي رد من حزب الله على ضربة سوريا
التالي
شقير: الهيئات الاقتصادية مرتاحة لمدى التزام المؤسسات في كل المناطق