الخوري: مساع مع حزب الله لتقريب وجهات النظر

مع تمسّك حزب الله بمطلب الثلث المعطّل ورفضه صيغة الثلاث ثمانات، تحدثت معلومات عن عودة عملية تأليف الحكومة الى المربع الاول. فما مدى صحتها؟

وزير البيئة ناظم الخوري أوضح لـ”المركزية” ان “كلّنا يعرف ان هناك تباينا في وجهات النظر حول التشكيلة الحكومية، لكن لا استطيع ان أقول نحن في اي مربع الآن، الا ان المعلوم هو ان لا تسهيل للتشكيل، علما ان هناك حاجة لأن تكون هناك حكومة في الوقت الحاضر، خاصة في ظل التشنج القائم مع ما هو منتظر من تصعيد أمني في سوريا، ما سيترك ارتدادات على لبنان، ونحن بحاجة الى تحصين وضعنا الداخلي، وتأليف حكومة، وفي ظل أيضا زيارة رئيس الجمهورية الى المؤتمر الدولي في نيويورك لمساعدة لبنان في تكلفة ايواء النازحين السوريين، ونحن في وضع خطر لان هناك اكثر من مليون نازح على الارض اللبنانية مع ما يرتبه ذلك من ارتدادات امنية واجتماعية ومعيشية وتربوية، وهي لا تعالج الا من خلال حكومة”.

وعن مساع يبذلها رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان والرئيس المكلف تمام سلام مع 8 آذار، أشار “طبعا هناك مساع قائمة وهدفها تقريب وجهات النظر، لكن لست على اطلاع على ما نتج عنها في الـ24 ساعة الاخيرة”.

وعن امكانية اقدام الرئيسين على تقديم تشكيلة ووضع الجميع امام مسؤولياتهم، اجاب الخوري ان “هناك حاجة ماسة لوجود حكومة في لبنان، والا تكون حكومة تصريف اعمال، رئيس الجمهورية وضع مواصفات ويريد ان تكون الحكومة جامعة، لكن عملية تأليف الحكومة بحد ذاتها يجب ان تكون بمبادرة من رئيس الحكومة المكلف، عندما تتضح لديه الصورة، ويتحاور بعد ذلك مع الرئيس سليمان في التشكيلة”.

وتمنى على كل القيادات السياسية ان تتحمل مسؤولياتها التاريخية، مشيرا الى ان المطلوب منها التنازل رأفة بالشعب اللبناني، “فلا أحد قادرا اليوم ان ينتصر على الآخر في تأليف هذه الحكومة، وهناك متطلبات وواجبات على الدولة ان تقوم بها الآن تجاه شعبها، لافتا ردا على قول سلام ان الواقع مؤسف “الى ان الاجواء غير مريحة، ونأمل ان يكمل سلام في ضوء الاجماع الذي حصل عليه ابان التكليف، وهو يمكن ان يجد مسافة مشتركة بين الفرقاء، بدعم من رئيس الجمهورية”.

السابق
باسيل: إنتاج إضافي بقدرة 85 ميغاواط وتغريم الباخرة 5 ملايين دولار
التالي
عون لعسيري: منفتحون على الجميع من دون استبدال التحالفات