الامم المتحدة تقرر خفض قيمة مساعداتها الغذائية الى اللاجئين السوريين في لبنان

تعتزم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة خفض مساعداتها الغذائية للاجئين السوريين في لبنان اعتبارا من الشهر المقبل، ما سيعني عمليا وقف هذه المساعدات لاكثر من ربع اللاجئين المسجلين في لبنان والبالغ عددهم حوالى 720 الفا، نتيجة نقص في الموارد، بحسب ما ذكرت متحدثة باسم المفوضية.
وأعلنت المتحدثة روبرتا روسو ان المفوضية، بدءا من تشرين الاول المقبل، “ستنتقل الى المساعدة الموجهة وتخفض بعضا من التمويل المباشر”، مشيرة الى ان احد اسباب هذه الخطوة “هو النقص في الموارد” التي تصل الى المفوضية.
واوضحت ان حملة اغاثة اللاجئين السوريين “سعت الى جمع 1،27 مليار دولار تم تسديد 27 في المئة منها فقط”، مشيرة الى ان وكالات الاغاثة تتخذ “قرارات صعبة” يوميا بشأن سبل صرف الموارد المحدودة.
ولفتت الى ان احد هذه القرارات هو خفض المساعدات الغذائية، في خطوة ستطاول نحو  200 الف شخص، اي ما نسبته 28 في المئة من اللاجئين السوريين الذين سيتوقفون عن تسلم اي مساعدة من هذا النوع.
واشارت الى ان الانتقال من توفير المساعدات لكل اللاجئين الى مساعدة الاكثر حاجة منهم، ليس امرا غير اعتيادي في ظروف مماثلة.
وأضافت “في بداية الازمة، من الطبيعي توفير التغطية لكل اللاجئين. لكن عندما نصبح على دراية افضل باللاجئين، كما هي الحال الآن، نصبح اكثر قدرة على التمييز  بين القادرين على تدبير أمورهم من دون مساعدتنا، وأولئك الذين لن يتمكنوا من ذلك”.
وتابعت روسو “في حال عدم الحصول على مزيد من التمويل، قد نصبح عاجزين عن توفير المساعدات بشكل عام التي يحتاجها اللاجئون بعددهم الحالي، من دون ان نذكر الاعداد الاضافية التي يمكن ان تصل الى لبنان في حال تصاعد اعمال العنف”.

السابق
آبادي: نبذل الجهود الحثيثة لعدم اللجوء الى القوة
التالي
الحجار: نرفض معادلة “الجيش والشعب والمقاومة” التي “قبرها” حزب الله