أوباما يحضر للضربة العسكرية من روسيا

باراك اوباما وفلاديمير بوتين

تتزايد المؤشرات على قرب توجيه الولايات المتحدة الاميركية وحلفاء غربيين ضربة عسكرية ضد النظام السوري . وفي الوقت الذي يشارك فيه الرئيس باراك اوباما في قمة العشرين في في روسيا ، تابع استعدادات ادارته للحصول على تفويض من الكونغرس لتنفيذ الضربة .

وقد اتصل اواباما شخصيا من روسيا باعضاء في الكونغرس لاقناعهم بالتصويت لصالح التفويض . كما ألغى رحل مقررة له الا كاليفورنيا الاسبوع المقبل ، بحيث يبقى في واشنطن للعمل على القرار المعروض على الكونغرس بشأن سوريا .

تزامنا أعلنت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون )  انه اذا طلب اوباما التحرك فان الضربة العسكرية ستكون فورية .

وفي الاطار نفسه أكد قائد سلاح البحرية الأميركية أن كلفة الضربات العسكرية المحتملة لسوريا لن تكون “إستثنائية”، مذكرًا في الوقت نفسه بأن صاروخًا عابرًا واحدًا من طراز “توماهوك” يكلف “1,5 مليون دولار”.

 وردًا على سؤال بالأمس أثناء جلسة استماع في مجلس النواب الأميركي، تطرق وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل إلى كلفة من “عشرات ملايين الدولارات”.

من جهة ثانية وتأكيدا لحقيقة ان النظام السوري استخدم بالفعل السلاح الكيماوي أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن لديه أدلة جديدة حول استخدام أسلحة كيماوية في سوريا، في حين أوضح مصدر بريطاني من جهته أن الأمر يتعلق بغاز السارين.

وقال ديفيد كاميرون في حديثٍ لإذاعة “بي بي سي” من سان بطرسبورغ: “لقد فحصنا في مختبر بورتون داون في انكلترا عينات اخذت في دمشق تظهر مجدداً استخدام اسلحة كيماوية في ريف دمشق”.

السابق
فرع المعلومات يحرج حزب الله … ويخرجه
التالي
برلين : لمحاكمة المسؤولين عن استخدام الكيماوي