نواب ايرانيون رداً على المقداد: الهجوم على سوريا ليس هجوما على ايران

رفض عدد من أعضاء مجلس الشورى الإيراني تصريحات نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد الذي اعتبر الهجوم على سورية بمثابة هجوم على إيران، في وقت تنشط الديبلوماسية الإيرانية لمنع وقوع هجوم عسكري ضد نظام الرئيس بشار الأسد.
ورأى عضو «لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية» في مجلس الشورى الإيراني أحمد شوهاني أن «الصداقة الاستراتيجية التي تربط طهران بدمشق أمر مفروغ منه لأنهما يشتركان في العديد من المجالات ومستهدفان من قبل الدول الغربية، إضافة إلى أن سورية تعتبر جسر العبور إلى حزب الله والمقاومة الفلسطينية». لكنه أضاف أن «توقع سورية بدخول إيران الحرب بشكل مباشر إلى جانبها في مواجهة الدول الغربية أمر في غير محله».
وتعتبر هذه التصريحات من أحدث المواقف الإيرانية في شأن الهجوم على سورية بعد الضبابية التي رافقت موقف طهران حيال هذا الأمر.
وتابع شوهاني: «إذا هاجمت الولايات المتحدة سورية فإن إيران ستدعم سورية مثلما فعلت خلال الـ 22 شهراً الماضية والتي استطاعت دمشق من خلاله الصمود في مواجهة التهديدات، لكن المصالح الإيرانية لا تسمح بأن تدخل إيران الحرب بشكل مباشر ضد الدول الغربية»، لافتاً إلى أن «مهمة إيران تتركز في الوقت الراهن على حل هذه الأزمة عبر الطرق الديبلوماسية والسياسية لتفادي الحرب المحتملة».
وقال إن إيران تقدم الدعم الاقتصادي والسياسي لسورية «لكن أن يكون الهجوم على سورية بمثابة هجوم على إيران فهذا غير صحيح».
وتشهد الساحة الإيرانية اختلافاً في تقييم الأوضاع في سورية وآلية مواجهة التصعيد في الملف السوري، حيث يقود رئيس «مجمع تشخيص مصلحة النظام» علي أكبر هاشمي رفسنجاني حملة تنادي بعدم التورط في نار الأزمة السورية بعد تأكيد توقعه «رؤية غيمة سوداء تغطي سماء المنطقة».
وشدد العضو الآخر في «لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية» أحمد بخشايش على أهمية الدور السوري في دعم حركات المقاومة «وأن الهدف الأميركي هو إضعاف خط المقاومة في المنطقة»، لكنه أضاف أن «ما قاله المقداد يعنى أن سورية ليست وحدها في مواقفها الدفاعية عن المقاومة».
وقال إن الموقف الإيراني يرى أن الهجوم على سورية بمثابة هجوم على إيران «لكن إيران لن تدخل الحرب بشكل مباشر، ونحن نوضح موقف إيران الدفاعي لكن لا يوجد مبرر لدخول الحرب».
وتنشط الديبلوماسية الإيرانية التي يقودها وزير الخارجية محمد جواد ظريف لإقناع نظرائه من وزراء الخارجية الذين هاتفهم خلال الأيام العشرة الأخيرة بالضغط على الإدارة الأميركية لثنيها عن مهاجمة سورية وتفعيل جهود السلام من خلال عقد مؤتمر «جنيف-2» الذي وافقت عليه جميع الأطراف.
وأكد قائد «فيلق القدس» التابع لـ «الحرس الثوري» الإيراني الجنرال قاسم سليماني «أن البعض ينتقدوننا لأننا ندعم سورية إلى هذا الحد، ولا بد من أن نجيبهم بأننا لا نهتم بدعايات العدو لأن سورية هي الخط الأول للمقاومة، وهذه حقيقة لا يمكن إنكارها. فواجب علينا نصر المسلمين لأنهم يعانون من الضغوط والظلم».
وأضاف في اجتماع لـ «مجلس خبراء القيادة» أنه «في قضية العدوان على سورية، هناك 7 دول في رأس الحربة، وفي الحقيقة أن هذه الدول تؤمن بإطاحة بشار الأسد». وتابع: «في الوقت الحاضر لدى قادة الكيان الصهيوني وبعض دول المنطقة إصرار عجيب على أن يرحل بشار، بل إنهم يقولون حتى لو تسلمت القاعدة السلطة فإنها أفضل من بشار».
وشدد على أن الولايات المتحدة «جربت مختلف الأساليب لإسقاط الأسد، بما فيها الضغوط السياسية وتسلل تنظيم القاعدة إلى الأراضي السورية، وآخرها ذريعة استخدام السلاح الكيماوي، وهي لن تحقق النتيجة المرجوة من ورائها».
واختتم اللواء سليماني كلمته بالقول: «إن أميركا لا تبحث عن الديموقراطية في مصر ولا عن حقوق الإنسان في سورية، وليست قلقة من النووي في إيران، بل إن هدفها الرئيسي هو كسر شوكة جبهة المقاومة»، مشدداً على «أننا ندعم سورية حتى النهاية، والآن تحولت قضية سورية إلى قضية سمعة بالنسبة لأميركا. لذلك، كان كل هذا التخبط، بل حتى إنها تحاول الخروج منها مع الحفاظ على ماء الوجه».

السابق
الاونروا: 45 الف نازح فلسطيني من سوريا الى لبنان
التالي
سليمان لهولاند: نرفض التدخل الاجنبي في سوريا