جدل حول دواء قلب جديد

جدل حول دواء قلب جديد

كشفت دراسة إكلينيكية محدودة قدمت الى مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، الذي عقد في امستردام، أن التجربة الواقعية تشير الى ان المرضى يتوقفون عادة عن استخدام عقار القلب الجديد «بريلينتا»، الذي تنتجه شركة «استرازينيكا».

وقد تثير الدراسة تساؤلات حول الدواء الذي تسعى الشركة المنتجة إلى أن يحل محل أدوية قديمة ستفقد الحماية التي توفرها لها براءة الاختراع، لكن شركة «استرازينيكا» نفسها قللت من أهمية الدراسة.

وشملت الدراسة التي قدمت أول من أمس الى المؤتمر 367 مريضاً، وأظهرت أن 14% من المرضى توقفوا عن أخذ الدواء، الذي يزيد سيولة الدم قبل الموعد الذي قرره لهم الأطباء، وتحولوا الى أدوية أخرى، وعادة ما يرجع ذلك الى صعوبة في التنفس. ويستخدم دواء بريلينتا، لمنع تكرار الأزمات القلبية والجلطات الدماغية. واستمرت الدراسة من ديسمبر 2011، حتى الشهر نفسه من العام التالي.

وقال الدكتور توماس برجميجر، من مستشفى سان انطونيو في هولندا وزملاؤه، إن ترك الدواء بسبب صعوبة التنفس، كان أكثر من المتوقع.

وقالت متحدثة باسم شركة «استرازينيكا» إنه على الرغم من ان معدل الانقطاع عن الدواء كان أعلى من المعدل الذي رصدته الدراسة الأصلية، التي حصلت الشركة بموجبها على براءة الاختراع، وشملت 18 ألف مريض، وحصل بموجبها دواء بريلينتا على الرخصة، إلا ان المعدل يماثل المعدل الذي سجل بالنسبة للدواء المنافس «بلافيكس»، الذي تنتجه شركة «سانوفي».

السابق
شخصية الفتاة من خلال جلوسها
التالي
غريب: اعتصامات هيئة التنسيق النقابية هدفها السلم الأهلي