باسيل: لا يوجد اي سبب لتأجيل المناقصة للتنقيب عن النفط

عقد وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل مؤتمرا صحافيا، ظهر اليوم، استهله بالاشارة الى انه “أن لا يوجد أي سبب لتأجيل المناقصة للتنقيب عن النفط”، مشيرا الى أن الخسارة غير المبررة في الوقت تؤدي الى تراكم الديون، كما تعطي أسبقية لإسرائيل في التصدير”.

وأشار باسيل الى “ان بعض المصالح الخاصة تعيق تحقيق المناقصة”، لافتا الى “أن “التعطيل دائما يكون من الداخل”، مردفا:”ان هناك ارادة خارجية اسرائيلية اقليمية لمنع لبنان من استخراج النفط”، هناك ارادة خارجية اسرائيلية واقليمية لمنع لبنان من استخراج النفط وبارادتنا الداخلية بامكاننا تجاوز هذه المعوقات”.

وقال : ان استخراج النفط حلم لبناني ولا يجب ضرب صدقية الدولة بالقطاع النفطي ولا داعي للتأجيل. وما حصل ليس كارثة، وتأجيل المناقصات ليس آخر الدنيا، ولكن ما يحصل يؤدي الى خسارة كبيرة للبلد”. لافتا الى امكانية “ان نمدد مهلة تقديم العروض في حال لم نقر كمجلس وزراء اقرارها”. معلنا الى “ان وزارة الطاقة تمدد فتح البلوكات رقم 1 و 4 و 5 و 6 و 9، مع امكانية فتح بلوكات أخرى”.

اضاف:”التأجيل من قبلنا قد يجعل بعض الشركات تتريث، هناك خسارة في الوقت بالنسبة للقطاعات الإنتاجية والتأخير في الوقت يعطي افضلية ل”اسرائيل”، خصوصا ان هناك تسابقا بيننا وبين “اسرائيل” لكسب الأسواق العالمية. ونحن نتحزر لمعرفة أسباب تأجيل اصدار قرارات الحكومة”.

واكد “اهمية وضرورة اقرار موضوع النفط، وسرعة في إصدار المراسيم”، وقال:” سمعنا بالأمس اعتراضات سياسية وهذا الكلام لم نسمعه في داخل مجلس الوزراء”، لافتا الى ان
“هناك مصالح نفعية يمكن ان تكون وراء عرقلة المناقصات والبعض لا يريد للتيار الوطني الحر تحقيق انجازات”، وقال:” انجاز استخراج النفط ليس ملك التيار رغم أن عملنا وانجازاتنا العملية لا يمكن محوها عنا”.

السابق
ميقاتي: الحوار بين اللبنانيين اساسي لحل القضايا الخلافية
التالي
اسرائيل تناور وتستعجل الضربة لسوريا