الفقر يستنزف ادراك الانسان

أظهرت دراسة جديدة نشرت في مجلة «ساينس» العلمية أن الفقر يمكنه أن يستنزف الموارد العقلية للإنسان.
هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» ذكرت أن الدراسة التي قام بها فريق دولي من الباحثين كشفت مدى التأثير السلبي الذي يلحقه الفقر بوظائف الإدراك لدى الإنسان إذ يترك مساحة أقل في الدماغ للمهمات الأخرى . والأدلّة على ذلك ظهرت في دراستين أجريتا في الهند والولايات المتحدة إذ أظهرت بعض البيانات التي جمعت سابقاً أن ثمة رابطاً بين الفقر والخلل في اتخاذ القرارات إلاّ أن الأسباب الجذرية لذلك الارتباط لم تكن واضحة.

وسلط فريق البحث من الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا الضوء على اللغز المحيّر فعزل العامل المالي عن العوامل الأخرى التي قد تتدخل للتأثير في النتائج كما نظر جزء من الدراسة في الدورة المالية المعتادة لدى مزارعي قصب السكر في الهند والتي ترتبط وثيقاً بدورة المحاصيل.

وتوصلت أناندي ماني الأستاذة في «مركز كيج للفوائد التنافسية في الاقتصاد العالمي» التابع لجامعة وورويك البريطانية بعدما وضعت اختبارات تجرى على القدرات الإدراكية للمزارعين في كل مرحلة من تلك المراحل إلى أن قدراتهم العقلية تفاوتت تبعاً لمستوى الدخل الذي يحصّلونه موضحاً بالنسبة إلى مزارعي قصب السكر قارنّا لدى الشخص مرة أثناء معاناته نقصاً في موارده المالية ومرة أخرى حين يتوافر لديه المال وتوصلنا إلى أن وفرة المال لديه تجعله أكثر ذكاء تبعاً لما أظهرته نتائج اختبار مستوى الذكاء أو الـ»آي كيو».

السابق
فتّش عن القُصير.. الرسالة وصلت
التالي
مشكلة اللاجئين تمثل خطرا على لبنان