ابو فاعور: حركة دخول النازحين السوريين على المعابر عادية

أكّد وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال وائل أبو فاعور في حديث لصحيفة “الجمهورية” أنّ “حركة دخول النازحين السوريين على المعابر عادية، لكنّ الحكومة اللبنانية تحسّبت للأسوأ، فأعدّت خطّة مواجهة أيّ حركة نزوح كبيرة تحمّل لبنان أعباء إضافية”.

وقال: “حتى اللحظة، الوعود الدولية هي مواعظ وإرشادات أكثر منها تقديمات فعلية، وغياب القرار نتيجة الخلافات السياسية داخل الحكومة اللبنانية انعكس سلباً على لبنان”. وأعلن أنّه “يتمّ العمل حاليّاً على فكرة الصندوق الائتماني الذي يساعد على إزالة الشكوك لدى بعض هذه الدول في تقديم مساعداتها، وقد عُهد إلى البنك الدولي ليتفاوض مع الحكومة لإنشاء هذا الصندوق، وسيتمّ الإعلان عنه خلال المؤتمر الذي يعقد في أيلول المقبل في الأمم المتحدة لدعم لبنان”.

وعن خطّة الحكومة لمواجهة ما هو أسوأ، أوضح أنّه “تمّ إنشاء مركز على الحدود اللبنانية ـ السورية، بدأ إدخال المعدّات الطبّية والمستلزمات التي يُمكن أن يحتاجها النازحون، وسيكون هذا المركز بمثابة منطقة فاصلة وليس عازلة، كما نُقل عنّي سابقاً، فسوريا ليست عدوّاً ولم تكن يوما كذلك، وموقعه على الحدود إلى جانب الأمن العام اللبناني بعدما تبيّن أنّه داخل نقطة الحدود السورية، لا يستوفي الشروط الأمنية في ظلّ وجود مراكز عسكرية للجيش السوري”.

السابق
منصور: لا تعليق على الاجتجاج السعودي
التالي
ريفي: لن يكون هناك أمناً ذاتياً ولا إمارة