بشار الجعفري: المجموعات المسلحة استخدمت غاز السارين ضد الجيش السوري

أشار مندوب سوريا في الامم المتحدة بشار الجعفري بعد اجتماع لمجلس الامن، الى أن “المجموعات المسلحة قامت بلإستخدام غاز السارين ضد الجيش السوري في 22 و24 و25 من شهر أب في ثلاث مواقع في دمشق، ما ادى الى اصابة عناصر من الجيش السوري، وهم يتلقون العلاج في المستشفيات”، لافتا الى أنه “دعا في رسالة قدمها الى مجلس الامن والامين العام للامم المتحدة بان كي مون، الى ارسال أعضاء لجنة التحقيق الدولية الى التحقيق في هذه الوقائع”، مؤكدا أن “الحكومة السورية زودت المجتمع الدولي والامم المتحدة بكل المعلومات عن ما يحصل في سوريا من خلال 420 رسالة تم ارسالها، لذلك لايوجد حجة لدى الامم المتحدة والمجتمع الدولي للقول بأنهم لا يدرون بما يحصل في سوريا”.

وأكد الجعفري أن “المجموعات المسلحة تتلقى الدعم من قطر والسعودية وتركيا من اجل استخدام السلاح الكيميائي، ولديها كل العناصر لاستخدام هذا النوع من الاسلحة”. واشار الى أن “الإعتداء على سوريا هو إعتداء على أعضاء لجنة التحقيق بإستخدام الاسلحة الكيميائية، وهو ايضا إعتداء على ميثاق الامم المتحدة، ولا يمكن الاعتداء على سوريا بناء على معلومات غير دقيقة، وإجتماع أميركا وبريطانيا وفرنسا في مجلس الامن غير قانوني”.

وأوضح أن “إسرائيل هي من يشجع على الاعتداء على سوريا”، مؤكدا “عدم وجود إجماع في مجلس الامن بشأن سوريا”، وقال: “ان الحكومة السورية ضد اي استعمال للأسلحة الكيميائية، وسوريا دولة تريد السلام، لان الحرب تخدم مصالح اسرائيل، وكل ما يحصل في العالم العربي، وما يسمى بالربيع العربي هو لمصلحة اسرائيل، نحن ابرياء من استخدام السلاح الكيميائي”.
ودعا الى “إنتظار نتائج التحقيق الذي سيصدر عن لجنة التحقيق بإستخدام تلك الاسلحة، والتي تم تحديد مهمتها ب14 يوما، قابلة للتجديد برضى الحكومة السورية والامم المتحدة”.

ورأى أن “من حق الحكومة السورية ان تدافع عن نفسها، ومن حق القيادة العسكرية ان تفكر بالرد على أي عدوان ضد سوريا”.

ولفت الى أن “سوريا تريد ان يكون لبنان بعيدا عن الاعمال الارهابية التي تقوم بها الجماعات السلفية والوهابية، كالهجوم الارهابي الذي حصل في طرابلس، ولا تريد للبنان ان يكون جهة في الحرب”.

السابق
علوش: لا تسوية خارج منطق الدولة ولا يمكن التسليم بموجود الميليشيات
التالي
اوغلو: قواتنا المسلحة مستعدة لاتخاذ كل الاجراءات لحماية مصالح تركيا