ضربة رمزية لسوريا خلال 48 ساعة

اوباما
تتزايد احتمالات توجيه ضربة عسكرية غربية إلى سوريا. في حين يشدد الكونغرس الاميركي على انه على أوباما الحصول على موافقته قبل القيام بأي عمل عسكري ضد سوريا.

تزايدت احتمالات توجيه ضربة عسكرية غربية إلى سوريا ردا على الهجوم الكيماوي المزعوم، في ريف دمشق. حيث اعلن وزير الخارجية الامريكي جون كيري أن الرئيس الامريكي باراك أوباما يبحث الرد. في حين شدد الكونغرس الاميركي على انه على أوباما الحصول على موافقته قبل القيام بأي عمل عسكري ضد سوريا.

من جهتها، أكدت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية كاثرين آشتون أن “أي قرار بالتدخل العسكري في سوريا يجب أن يتم بدعم من مجلس الأمن”.

هذا ونقلت القناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي تأكيد صدر من إسرائيل، ان “الرئيس أوباما سيتخذ قرار توجيه ضربة لسوريا قريباً، وربما في الساعات القريبة المقبلة. مراسل القناة في واشنطن غيل تماري أكد “رمزية الضربة”، واستبعاد تأثيرها المباشر على ميزان القوى في الاقتتال السوري.

مشيرة إلى أنّ الهجوم سيستند إلى تحالف أميركي وبريطاني وفرنسي، مع دعم خارجي من تركيا ودول عربية أخرى، مثل دول الخليج والأردن. وأضافت أن “الجهد الأميركي منصبّ في الوقت الحالي على بناء هذا التحالف، ولهذا السبب رئيس أركان الجيوش الأميركية، الجنرال مارتين دمبسي، موجود في الأردن، حيث يجتمع مع نظرائه من قادة الجيوش العربية”. وأشارت القناة إلى أنّ الرئيس الأميركي بلور قراره في أعقاب المحادثات التي أجراها في الأيام الأخيرة مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، حيث “لمس ضغطاً وتأييداً ودفعاً لشن الهجوم على سوريا”.

في سياق متصل، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية عن تأجيل لقاء بين ممثلي كل من روسيا والولايات المتحدة في لاهاي حول الإعداد لمؤتمر “جنيف ـ 2″ على خلفية استمرار المشاورات بشأن الرد على استخدام محتمل للأسلحة الكيميائية في سوريا”. وكان الاجتماع من المقرر عقده يوم غد الاربعاء في لاهاي بين ويندي شيرمان وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية وروبرت فورد سفير الولايات المتحدة لدى سوريا وبين نائبي وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف وميخائيل بوغدانوف.

واوضح مسؤول رفيع بوزارة الخارجية الأميركية إن الاجتماع ألغي نظراً “للمشاورات الجارية حول الرد المناسب على هجوم الأسلحة الكيميائية في سوريا في 21 آب”. من جهتها، أسفت الخارجية الروسية “لارجاء واشنطن اجتماعا كان مقررا معها حول سوريا غدا في لاهاي”.

السابق
واشنطن تؤجل لقاء مع روسيا حول سوريا كان مقررا يوم غد
التالي
الان عون: لحكومة جامعة تضم كل القوى السياسية