السنيورة: تورط حزب الله في سوريا شرّع لبنان امام المخاطر

حذر رئيس كتلة “المستقبل” الرئيس فؤاد السنيورة في لقاء مع عدد من الصحافيين بينهم “النهار” من اجراءات الامن الذاتي التي بدأ يطبقها “حزب الله” علنا بعد الانفجار الاخير في الضاحية “وهي اجراءات اعتمدتها قوى الامر الواقع في السابق وأثبتت فشلها.

واعتبر أنه اذا كان من الضروري تنفيذ اجراءات أمنية، فيجب ان تنفذها المؤسسات الرسمية من جيش وقوى أمن داخلي، لا ان تكون هذه الاجراءات حزبية او فئوية”. واستغرب ان يكون هناك توزيع للأدوار الأمنية في ذهن البعض كمثل ان يتولى “حزب الله” ضبط الامن في مناطق نفوذه ويطلب من القوى الامنية والجيش ان تضبط الامن في باقي المناطق”.

وخلص السنيورة الى “ان تورط “حزب الله” في القتال في سوريا شرّع لبنان امام المخاطر من مختلف الاتجاهات وعرّض لبنان وأمنه للخطر”.

وعن الازمة السياسية قال: “إن “حزب الله” يريد المشاركة في الحكومة الجديدة للحصول على تغطية لدوره في سوريا، وان تيار “المستقبل” يقترح في المقابل ان نجلس الى طاولة الحوار وان يتم تشكيل حكومة لا يشارك فيها “المستقبل” و”حزب الله” كي تهتم بشؤون البلاد المعطّلة، لكن الحزب، ويا للأسف، وقبل الذهاب الى الحوار، قال إن إعلان بعبدا هو حبر على ورق وهذا ما يعقّد المسألة”. وتساءل: “لو ذهبنا الى تشكيل حكومة وحدة وطنية ماذا ستكتب في بيانها الوزاري في ظل استمرار “حزب الله” في حرب سوريا؟”. وأعاد الى الاذهان أن تجارب حكومة الوحدة الوطنية لم تنجح ولا بد من تجربة جديدة.

ولفت الى “ان الفرصة عندما تحين لا يمكن وضعها في الثلاجة واستعمالها وقت نشاء. إذ انها مثل الوقت الذي يحين مرة وينقضي”. وشدد على أن خيار الحكومة الحيادية ليس سهلا، لكن اعتماده سيكون أقل سوءا من الاستمرار في الواقع الحالي.

السابق
شربل: وضعنا خارطة طريق أمنية
التالي
يقفز هرباً من نكد حبيبته