هدوء حذر بعد تعليق حالة حظر التجوال

مصر
يجتمع المئات من انصار الاخوان عند مسجد الايمان بشارع مكرم عبيد وتم تحويل جزء منها الى مستشفى ميداني لعلاج الجرحى.

تسود حالة من الهدوء الحذر معظم المدن التي شهدت اضطرابات أمنية. وعادت الحالة الى طبيعتها، فى السادسة من صباح اليوم بعد  تعليق حالة حظر التجوال لليوم الأول، عقب يوم من الاشتباكات العنيفة بين مؤيدى الإخوان والشرطة. وبدأ المواطنون والسيارات فى النزول إلى الشوارع والميادين بمختلف أنحاء البلاد.

وفيما بدأ تنفيذ حالة الطوارئ وحظر التجول في جميع أنحاء مصر، يحاول انصار الرئيس المعزول محمد مرسي تنظيم اعتصام جديد عند مسجد آخر بعد فض اعتصامهم قرب مسجد رابعة العدوية.

في حين، يجتمع المئات من انصار الاخوان عند مسجد الايمان بشارع مكرم عبيد في حي مدينة نصر بشمال شرق القاهرة. وهتف المجتمعون “ليسقط حكم العسكر” و”الشرطة بلطجية”. وحوّل انصار مرسي جزءا من المسجد الى مستشفى ميداني لعلاج الجرحى الذين اصيبوا اثناء فض اعتصام رابعة العدوية.

وكانت قد فضت السلطات المصرية، اعتصامات جماعات الإخوان المسلمين بالكامل، وأعلنت حالة الطوارئ شهرا بعد أحداث دامية شهدت اشتباكات في محافظات مصرية عدة، أسفرت عن مقتل ما يقارب 278 شخصا، وإصابة نحو ألفين آخرين، حسب بيانات وزارة الصحة المصرية.

واكد النائب العام المصري، المستشار هشام بركات، ان “النيابة العامة غير مختصة بإصدار قرار فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، وانه لم يصدر اي قرار لوزارة الداخلية لفض الاعتصام”.

فيما قال مصدر بالنيابة العامة ان “وزير الداخلية اجرى اتصالات مع النائب العام بشأن فض الاعتصام، وان وزير الداخلية طلب إذنا من النيابة العامة بفض الاعتصامات، وجاء رد النيابة العامة بشكل غير رسمي، بان هناك قرارات ضبط وإحضار لعدد كبير من قيادات الإخوان، وهم موجودون داخل اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، وان تنفيذ قرار ضبط واحضار المتهمين كفيل بقانونية دخول اجهزة الامن الى الاعتصام، والقاء القبض على المتهمين، وكل من يقاوم السلطات الامنية في عملها”.

و شهد يوم أمس، اعتداء على الصحفيين، أثناء تغطيتهم الأحداث، وأدائهم واجبهم المهنى، حيث لقت حبيبة عبد العزيز مراسلة ومصورة جريدة “جولف نيوز” الإماراتية، وابنة أحمد عبد العزيز مستشار الرئيس المعزول، مصرعها برصاصة فى الرأس فى ميدان رابعة، كما لقى مايكل دين مصور قناة “سكاى نيوز”، مصرعه برابعة العدوية. وشهدت عملية فض الاعتصام أيضاً استشهاد أحمد عبد الجواد الصحفى بجريدة الأخبار، داخل اعتصام رابعة العدوية بالرصاص، ويعمل صحفى فى قسم الأخبار فى قناة مصر 25، بالإضافة إلى وفاة المصور مصعب الشامى بطلق خرطوش فى رابعة. هذا ولم يتم بعد احصاء عدد المصابين من الصحافيين.

السابق
موسى: لا علاقة بين الاحداث السورية وتشكيل الحكومة
التالي
ميقاتي يضع خطة متكاملة لضبط الأمن في طربلس