هجمة الجيش الهمجية تمثل نقطة اللاعودة

تناولت صحيفة “الغارديان” الملف المصري في مقال تحت عنوان “القمع العسكري في ميدان تيانانمين المصري”، في اشارة إلى قيام الجيش الصيني بقتل الاف المعتصمين السلميين دهسا بالدبابات في ميدان تيانانمين عام 1989.
واعتبرت الصحيفة إن”الهجمة الدموية التى قام بها الجيش المصري ضد مواطنية تمثل نقطة اللاعودة بالنسبة للحكومة”.
وأوضحت أن حالة الطوارىء و حظر التجول الذي أعلنته الحكومة لم يمنعا اندلاع اشتباكات وأعمال عنف في عدة محافظات في مختلف انحاء البلاد.
وأشارت إلى أن الطابع العنيف الذي اتسمت به الأحداث دفع “القيادي الليبرالي محمد البرادعي إلى تقديم استقالته من منصبه كنائب لرئيس الجمهورية”.
ولفتت الى “إن الشوارع المحيطة بميدان رابعة العدوية في القاهرة تحولت لتصبح تيانانمين المصرية” وهو ما يعني أنها اصبحت رمزا لمقاومة القمع العسكري.
ورأت إن الحل السياسي كان ممكنا ولو بشكل ضئيل قبل الأحداث الأخيرة وأن العقلية العسكرية المصرية ستتحلى بالحكمة لكن الأن اختفت كل آمال التوافق بين الأطراف المختلفة في مصر.
وتعرج الجريدة على الموقف الإعلامي خاصة في القنوات الخاصة التى تعبر عن العلمانيين والتى استخدمت عبارات في تغطية الأحداث تحت عنوان “الحرب على الإرهاب” وهو ما يوضح محاولة العلمانيين تسديد ضربة قاضية لمعسكر الإخوان المسلمين.
ورأت إن الفريق عبد الفتاح السيسي قائد الجيش يصر على عدم عودة الإسلاميين إلى المشهد السياسي في مصر وتقول إنه بذلك أعلن “الحرب على أكبر فصيل سياسي في البلاد”.

السابق
اليونيفيل تحتفل باليوم العالمي للشبيبة في مرجعيون
التالي
اردوغان يدعو مجلس الامن للاجتماع سريعا لمناقشة الوضع في مصر