قضية المخطوفين خارج أيدي الاهالي …والتفاوض الطويل بدأ

ثمة معلومات عن تولي الحاج وفيق صفا والمسؤول في حركة أمل حسين العجمي الملف بدلا من لجنة أهالي مخطوفي اعزاز .

عندما يصمت الدبلوماسيون ويتحرك رجال الامن فان ذلك يؤشر الى اقتراب حدوث أمر ما ، سلبي أو ايجابي . ولكن الحركة التركية في لبنان زاوجت بين الاثنين ما يؤشر الى أن ملف المخطوفين التركيين دخل مرحلة المفاوضات وما يرافقها من تعقيدات قد يجعلها تطول .

 وفي المعلومات أن وزير الداخلية العميد مروان شربل وخلال لقائه مع نائب مدير المخابرات التركية عبد الرحمن بلجيك دخل مباشرة صلب الموضوع . ووضع ضيفه في قلب المفاوضات

الرامية الى اطلاق مخطوفي أعزاز في اشارة ذكية الى الربط القائم بين ملفي المخطوفين في سوريا ولبنان . وتناول معه ما دار في الاتصال الاخير بالملقب سمير العموري الذي يفاوض باسم لواء عاصفة الشمال حيث عرض الافراج عن مخطوفين اثنين مقابل تسليم سجينات سوريا لدى النظام على ان يتم الافراج عن السبعة الباقين بعد ايام .

  واكد شربل ان لبنان يحتاج الى ضمانة تركية لاتمام هذا العرض.ولكن بلجيك فوجئ بالعرض ونفى علمه بطرح من هذا النوع. ما يؤكد الارباك التركي في مقاربة هذا الملف .

 وفي اشارة أخرى الى تعقيد الملف اتفق الجانبان على عقد لقاء ثان في تركيا لتحديد آلية الافراج عن اللبنانيين وان لبنان سينتظر جوابا تركيا حول موعد اللقاء المرتقب ان يتسم باهمية بالغة ويحدد خريطة طريق نهائية لملف اعزاز.

في الوقت نفسه كان حزب الله ، على لسان رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد ، يستنكر خلال استقباله امس سفير تركيا في لبنان اينان اوزيلديز، كل أشكال الخطف التي تستهدف مدنيين في كل مكان وزمان”.

واشار رعد الى أن “الحزب مهتم بضرورة التوصل مع المعنيين إلى خاتمة جيدة، تنهي قضية خطف الطيارين التركيين وقضية المخطوفين اللبنانيين في أعزاز”، مؤكدا “مواصلة جهوده مع أجهزة الدولة اللبنانية لهذه الغاية”.

ولم يوضح رعد كيف سيساعد في معالجة هذا الملف ، ولكن مصادر أمنية مطلعة أكدت المعلومات المتداولة منذ يوم الثلاثاء الماضي ، بأن خاطفي الطيارين التركيين سلموا الرهينتين الى جهة حزبية . ستتولى هي التفاوض الرباعي مع “عاصفة الشمال” وتركيا والنظام السوري . وربما من دون مشاركة الدولة اللبنانية ، وهذا ما يدعو الى التشاؤم.

 تزامنت هذه المعلومات مع خبر مؤكد عن تولي الحاج وفيق صفا والمسؤول في حركة أمل حسين العجمي الملف بدلا من لجنة أهالي مخطوفي اعزاز .

 على الصعيد الحكومي تمخض جبل التسريبات فولدا تصريحا صحافيا لا  أكثر . وأعلن الرئيس المكلف تمام سلام بعد لقاء مع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان “أننا سنصل يوما الى حكومة واقع ، وليس أمر واقع ” .

 وكل يفهم العبارة كما يشاء .

السابق
مفاوضات اطلاق المخطوفين تحجب الحكومة
التالي
حرب تموز بين نصرالله والطفيلي