السفير السوري: نسبة العائدين الى سوريا كبيرة

اكد السفير السوري علي عبد الكريم علي في حديث لـ”الاخبار” ردا على بعض التصريحات الاسرائيلية، ان “محور المقاومة سينتصر في سوريا”، ولفت الى ان “الحديث عن استخدام الجيش السوري للسلاح الكيميائي هو كذبة كبيرة، وسوريا استقبلت المراقبين مع علمها بأن هذا الحديث هو لزيادة الضغط، وهي تتفق مع روسيا في ذلك. قد يكون الحديث ليس للضغط فقط”، هل يبدو الغرب جاداً في التدخل العسكري في سوريا؟ “لا شكّ أن هذا الحديث قد يشكّل ذريعة، وهو تحشيد للرأي العام العالمي للموافقة على تدخّل خارجي، لكنّ الغرب أعجز من ذلك”، يقول السفير السوري؛ “لأن الحرب الخارجية تعني حرباً مفتوحة لا مصلحة لأحد فيها”.
واشار السفير السوري إلى أن المحور المعادي لسوريا قد استنزف تقريباً كلّ طاقاته، “وما الفرصة الأميركية الأخيرة التي مُنحت لمدير المخابرات السعودي بندر بن سلطان إلا للحفاظ على بعض النفوذ وتخفيف الخسائر وتحسين شروط التفاوض”. وبحسب السفير، فإن “أدوات بندر بن سلطان محصورة بالفتنة المذهبية، في سوريا والعراق ولبنان، وسبب التردد في إشعال الفتنة المذهبية في لبنان بشكل كبير سببه أن خسارة المحور المعادي ستكون كبيرة”.
وجزم علي بأنّ “الحل السياسي حتمي، وما نتوقعه أن لا يتأخر كثيراً لأن أميركا مضطرة”. وعقّب السفير على إلغاء قمّة الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والاميركي باراك أوباما، مشيراً إلى أن “الإلغاء هو تعبير عن ارتباك أميركي، لكن هذا لا يعني أن القمة لن تحصل، ولقاءات وزراء الدفاع والخارجية الأميركيين والروس هو تمهيد، لذلك القمة لن تكون بعيدة”.
ماذا فعل بندر بن سلطان في روسيا؟ “لم يفلح في شيء”، يردّ علي مضيفاً: “حاول الأخير تليين المواقف الروسية ورشوة روسيا بمصالح مادية، لكن الموقف الروسي حاسم”. اضاف إن “مصالح روسيا في العالم ليست مصالح مادية فحسب، بل تتقاطع مع السلام الدولي، وروسيا تدافع عن نفسها أيضاً؛ لأن ما يجري في سوريا وفي المنطقة من تهديد للنسيج الاجتماعي هو تهديد لروسيا أيضاً، من هنا هذا الموقف الروسي الصلب”.

السابق
حبيش: لضرورة فتح مطار القليعات
التالي
الضاهر: أي ترحيل للنازحين السوريين سيكون مقدّمة لفتنة كبيرة